رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخميس أول أيام عيد الفطر في قطر

قطر
قطر
أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أن يوم غد الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو، هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الخميس الموافق 13 من مايو الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك.


جاء ذلك في بيان للجنة صدر عقب اجتماعها بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.


وفي وقت سابق، ذكرت قناة "العربية" أنه تعذر رؤية هلال شهر شوال في مرصد تمير، وعليه يكون الخميس أول أيام عيد الفطر بالسعودية.

وتتحرى الدول العربية والإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر السعيد.

وكشف محمد بن ردة الثقفي، خبير رصد الأهلّة بمرصد الشمس الفلكي بالمجاردة في ثقيف بالسعودية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، توقعاته حول يوم عيد الفطر المبارك.


رؤية الهلال

وقال الخبير الفلكي، محمد بن ردة الثقفي، إنه "حسب المعطيات الفلكية لمنازل القمر والمتوافقة مع تقويم أم القرى، فإنها تشير إلى أن القمر سوف يغرب قبل الشمس مساء اليوم الثلاثاء، مع ملاحظة أن كوكب الزهرة سوف يغرب بعد غروب الشمس بدقائق، وهو كوكب عاكس لإضاءة الشمس، وقد يظن الراصدون دون الفلكيين أنه الهلال والاشتباه في هذا الكوكب".

عدة شهر رمضان

 وأشار محمد بن ردة الثقفي إلى أن "عدة شهر رمضان لهذا العام متمّمة ثلاثين يوما، وأنه وفقا للمعطيات الفلكية، فإن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوما، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك".


وأوضح الخبير الفلكي السعودي أن "ولادة هلال شهر شوال سوف تتم عند الساعة العاشرة مساء من اليوم الثلاثاء، وستتضح رؤيته بعد غروب شمس يوم الأربعاء المتمم لشهر رمضان".

وكانت المحكمة العليا السعودية،  دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام مساء الثلاثاء .

وأشارت المحكمة في بيان لها إلى أنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1442هجري، مؤكدة أنها "ترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأعربت  المحكمة العليا عن أملها "ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر وال
Advertisements
الجريدة الرسمية