رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الفلسطينية: اعتداءات الاحتلال والمستوطنين تهدد جهود إحياء السلام

فلسطين
فلسطين
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتواصلة والمتصاعدة ضد الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم في الضفة بما فيها القدس الشرقية المحتلة.


واعتبرت الخارجية الفلسطينية في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن تلك الاعتداءات تندرج في إطار الهجمة الشرسة والمستمرة التي تديرها وتشرف عليها دولة الاحتلال ومؤسساتها واذرعها المختلفة لتكريس ضم المناطق المصنفة "ج" بما فيها "الاغوار"، وتفريغها من مواطنيها الأصليين، وإحلال المستعمرين مكانهم بقوة الاحتلال.

وقالت الخارجية الفلسطينية، إنها تنظر بخطورة بالغة لتصاعد اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين وجرائمهم بحق شعبنا وتداعياتها ومخاطرها على الجهود الدولية والاقليمية الرامية الى اطلاق عملية سلام ومفاوضات جادة.

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن حالة التراخي الدولي تعكس عدم اكتراث المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية في تحمل مسؤولياتها التي يفرضها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة تجاه جرائم الاحتلال وانتهاكاته.

وطالبت الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي بكسر حالة الصمت ازاء تلك الجرائم، والتوقف عن سياسة الكيل بمكيالين، والانتقال من ردود الفعل المتواضعة التي يعبر عنها في بيانات خجولة او قرارات لا تنفذ، إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والاخلاقية واتخاذ ما يلزم من الاجراءات الكفيلة بالضغط على دولة الاحتلال لوقف اعتداءات وانتهاكات المستوطنين التي تتم بحماية واسناد ودعم من جيش الاحتلال، بما يضمن ايضاً تطبيق القرار الاممي رقم 2334، وتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وفي بداية ديسمبر الجاري، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إقدام مستوطن يهودي متطرف على اقتحام "كنيسة الجثمانية" في مدينة القدس ومحاولة إضرام النار فيها لولا تدخل المصلين.

وقال بيان للوزارة إن "الوزارة تنظر بخطورة بالغة لهذه الجريمة البشعة التي ارتكبها أحد عناصر الإرهاب اليهودي المتخفي وراء الحركة الاستيطانية اليهودية والمدعومة من قبل دولة الاحتلال بكل مكوناتها".

وأضاف البيان: "هذا الإرهاب اليهودي الذي ضرب هذه المرة قلب الكنيسة الجثمانية في القدس العربية المحتلة، والتي من المفترض أن تخضع لحماية دولة الاحتلال، يظهر فشل وتواطؤ دولة الاحتلال مع هذا الإرهاب اليهودي المتواصل والمتكرر في أكثر من مكان وبأكثر من شكل، كما يظهر الحاجة للحماية الدولية خاصة وأن مقدساتنا أكانت مسيحية أم إسلامية هي عرضة للخطر من قبل محتليها".

وتابع البيان: "ما محاولة إحراق الكنيسة إلا تذكير بعديد المحاولات التي تمت على أيدي الإرهابيين اليهود في إحراق المقدسات الإسلامية والمسيحية من أماكن الصلاة والعبادة".

وطالبت الوزارة بـ"وضع عناصر الإرهاب اليهودي ضمن قائمة الإرهاب الدولي ويجب التعاطي مع هذا الخطر الوجودي بمسؤولية عالية، خاصة وأنه يبدو مرتبطا بجهات رسمية توفر له الحركة والحماية".

وشددت الوزارة في بيانها على أن "هذه مسؤولية جماعية على المستوى الدولي، لا تسمح الاكتفاء بالسكوت والانتظار أو حتى الإدانة، وإنما التحرك السريع لتوفير أدنى مستويات الحماية لهذه الأماكن المقدسة والدينية كخطوة أولى نحو توفير أوسع لكل أشكال الحماية للأرض المقدسة تحت الاحتلال وما عليها".
Advertisements
الجريدة الرسمية