الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الخارجية الروسية: سعداء لتخلص ليبيا من الكيماوي

خارج الحدود
المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتس

موسكو ا ش ا


أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتس اليوم الخميس عن رضا بلاده عن التقارير التي تفيد بأن ليبيا تخلصت من القذائف الحمراء الكيماوية التي كانت بحوزتها. 
اضافة اعلان

ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن لوكاشيفيتس قوله: "نحن راضون عن التقارير التي قدمها وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز أول أمس الثلاثاء التي تفيد بأن ليبيا قد تخلصت من القذائف الحمراء تحت رعاية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ودول أعضائها". 

وقال لوكاشيفيتس: "انضمت ليبيا إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في يناير 2014 وتعهدت حينها بالتخلص من الأسلحة الكيميائية ومنشآتها، ولقد بذلت ليبيا الكثر من الجهد للتخلص من الأسلحة الخطيرة في نهاية شهر يناير".

وأضاف لوكاشيفيتس قائلا: "خطت ليبيا خطوة أقرب باتجاه الامتثال بالالتزامات ووفقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيمائية وعلى ليبيا أن تضافر جهودها للقضاء على الأسلحة الكيميائية الأقل سمية في ديسمبر 2016.

وأردف لوكاشيفيتس قائلا: إن عملية نزع السلاح الكيميائي في ليبيا لم تواجه نقدا حادا بالنظر إلى المعدل البطىء للتخلص من الأسلحة الكيميائية السورية لأن السلطات السورية أظهرت التزامها الكامل بالتخلص من الأسلحة الكيميائية.

وتابع: يبرهن المثال الذي ضربته ليبيا على أنه من الأهمية تقديم أى دعم للتخلص من الأسلحة الكميائية وهو المثال المهم لسوريا.