رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الروسية تهنئ الشعب التونسي بإطلاق قمر صناعي

وكالة الفضاء الروسية
وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"
رحبت وزارة الخارجية الروسية بإطلاق قمر صناعي تونسي بواسطة صاروخ روسي.


وكالة الفضاء الروسية


وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" قد أعلنت عن انطلاق صاروخ "سويوز-2.1أ" من قاعدة "بايكونور" الفضائية، مشيرة إلى أن الصاروخ يحمل 38 قمرا صناعيا تملكها 18 دولة منها كوريا الجنوبية واليابان والمملكة العربية السعودية وكندا وألمانيا وهولندا وإيطاليا والأرجنتين وسلوفاكيا وبريطانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وإسبانيا وتونس وروسيا.

 وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بثته على موقعها الإلكتروني: شهد اليوم إطلاقا ناجحا للقمر الصناعي التونسي "تشالنج وان" بواسطة الصاروخ الروسي.

ويعد "تشالنج وان" أول قمر صناعي من الأقمار الصناعية التونسية الـ30 المزمع إطلاقها، وهي أقمار صناعية مزودة بمعدات الاتصال المتطورة.

وأشادت الخارجية الروسية بأهمية هذا الحدث الذي يفتح آفاقا جديدة للتعاون الروسي التونسي المثمر لاستكشاف الفضاء، مشيرة إلى أن إطلاق القمر الصناعي التونسي بات ممكنا بفضل عرى الصداقة القديمة بين البلدين اللذين يحترم كل منهما مصالح الآخر.

وهنأت الخارجية الروسية تونس بتحقيق إنجاز تاريخي في مجال التكنولوجيا المتطورة في إطار المشروع التونسي الروسي المشترك، وأعربت عن أملها في أن يشهد التعاون المشترك تطورا في اتجاه إنماء الصناعة الفضائية التونسية.

3 دول عربية
 
وبالإضافة إلى الأقمار الصناعية لكل من تونس والسعودية والإمارات، تحمل مركبة "سويوز-2.1a" الروسية، أقمارا صناعية لألمانيا وكورويا الجنوبية واليابان وكندا والأرجنتين وإيطاليا وعدد من الدول الأخرى. 

أقمار صناعية 

وكان من المقرر أن تتم عملية الإطلاق يوم السبت الماضي، إلا أن "روسكوسموس" قررت إرجاءها بسبب الظروف المناخية، لضمان سلامة الأقمار الصناعية.

صاروخ "سويوز" الروسي

تجدر الإشارة إلى أنه من بين الأقمار الصناعية التي حملها صاروخ "سويوز" الروسي، القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد"، أول قمر صناعي عربي وإفريقي مصنع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، أشرف على صناعته مهندسون تونسيون في شركة "تالنات" المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية والأنشطة الهندسية.



جدير بالذكر أن وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" أعلنت السبت الماضي تأجيل عملية إطلاق 38 قمرا صناعيا، من بينها 3 أقمار عربية، إلى أمس الأحد.

عملية الإطلاق 

وقال مدير روسكوسموس، دميتري روغوزين، إن تأجيل عملية الإطلاق تم بعد تسجيل ارتفاع حاد في الضغط، بسبب الظروف المناخية، وذلك من أجل "عدم المخاطرة بها (الأقمار الصناعية). 
Advertisements
الجريدة الرسمية