رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الروسية تعلن طرد دبلوماسيين بلغاريين من البلاد

سفارة بلغاريا في
سفارة بلغاريا في موسكو
 أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء طرد دبلوماسيين بلغاريين اثنين غير مرغوب فيهما وطالبتهما بمغادرة روسيا في غضون ثلاثة أيام، حسبما أعلنت خارجيتها.

بلغاريا

وجاء في البيان أن الوزارة استدعت سفير بلغاريا لدى موسكو، أتاناس كريستين، لتسليمه مذكرة حول إعلان كل من نيكولاي بانايوتوف، السكرتير الأول للخدمة القنصلية بالسفارة البلغارية، وتشافدار خريستوزوف، السكرتير الأول لخدمة الشؤون التجارية الاقتصادية في السفارة، "شخصين غير مرغوب فيهما"، ويتعين عليهما مغادرة الأراضي الروسية في غضون 72 ساعة.

وأوضحت الوزارة أن الإجراء المذكور جاء ردا على اتخاذ الجانب البلغاري، في مارس الماضي، "قرارا لا أساس له" بإعلان اثنين من موظفي السفارة الروسية في صوفيا "شخصين غير مرغوب فيهما".



وأعلن مكتب المدعي العام البلغاري في وقت سابق بدء الإجراءات التمهيدية ضد مجموعة من الأشخاص المشتبه في تجسسهم لصالح روسيا.

 السلطات البغارية

واشارت السلطات البغارية أنه من خلال التحقيق تبين أن اثنين من المواطنين الروس قاما بأنشطة استخباراتية غير مصرح بها لا تنسجم مع أطر العلاقات بين البلدين.

وكانت السفارة الروسية في كييف، تلقت أمس الاثنين، مذكرة من وزارة الخارجية الأوكرانية تطالب بطرد دبلوماسي روسي رفيع المستوى من السفارة الروسية في أوكرانيا.

طرد دبلوماسيين


وقال ممثل السفارة الروسية: "نعم، تلقينا مذكرة من وزارة الخارجية تؤكد اسم الدبلوماسي المطرود".

وكما أوضحت السفارة فإن "الخطاب يتعلق بالدبلوماسي الروسي الرفيع المستوى ييفجيني تشيرنيكوف، وفقا لما أعلنت عنه وزارة الخارجية الأوكرانية".

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني، يفجيني ينين، على قناة "أوكرانيا 24" التلفزيونية إن "كنية الدبلوماسي هو تشيرنيكوف".

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن قرار استدعاء القائم بالأعمال الأوكراني، فاسيلي بوكوتيلو، لإبلاغه سبب اعتقال القنصل الأوكراني ألكسندر سوسونيوك في مدينة سان بطرسبورج، والذي طلب منه مغادرة روسيا قبل 72 ساعة، بدءا من اليوم، فيما يتعلق بالأنشطة غير القانونية التي قام بها.

Advertisements
الجريدة الرسمية