رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الإيرانية ترد على نبأ تحرك غواصة إسرائيلية بمياه الخليج

ايران
ايران
قالت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إنها لا تعرف مدى صحة نبأ تحرك غواصة إسرائيلية صوب مياه الخليج، مشيرة إلى أن الجميع يعلم ما هي سياسية إيران الدفاعية.


وأضافت الخارجية الإيرانية، أن "إسرائيل تدرك المخاطر التي ستنجم عن تجاوز الخطوط الحمر الإيرانية".

وكانت إذاعة "كان" الإسرائيلية ذكرت أن "هناك استعدادات إسرائيلية مضاعفة لأي رد انتقامي إيراني ممكن على خلفية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده قبل ثلاثة أسابيع في طهران، المنسوب للموساد الإسرائيلي".

وكان الجيش الإسرائيلي، أكد يوم الجمعه الماضي، أن "تل أبيب تراقب تحركات إيران في المنطقة"، متوقعا أن "يأتي الخطر من العراق واليمن"، ومؤكدا أن "الغواصات الإسرائيلية تبحر إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة".

وقال هيداي زيلبرمان، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في حديث صحفي، إن "إيران قد تهاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن"، مضيفا: "لدينا معلومات أن إيران تطور هناك طائرات مسيرة وصواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل".

ولفت زيلبرمان، إلى أن "قائد الأركان الإسرائيلي أفيف كوخابي، عندما حذر إيران من الاقدام على أي هجوم، قصد العراق واليمن، وعندما تحدث عن دائرة الدول الثانية كان قصد الدائرة الأولى لبنان وسوريا"، لافتًا إلى أن "إيران كانت قد هاجمت منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر 2019 من اليمن والعراق وإيران مستخدمة عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة عن بعد بدون أن يكشفها أحد".

وقال: "هذا يدل على قدرة إيرانية كبيرة في هذا المجال"، مؤكدا أن "الأمر قد يعاد فعله انطلاقا من تلك المواقع ضد إسرائيل، لذلك عينها على العراق واليمن مؤخرا".
الجريدة الرسمية