رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الأوكرانية: قنصلنا المعتقل في روسيا أصبح طليقا

الأمن الروسي
الأمن الروسي
أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية أن القنصل الأوكراني الذي اعتُقل في مدينة سان بطرسبرج الروسية أصبح طليقا، مشيرة إلى أن فترة احتجازه لم تتجاوز الساعات وأن ظروف الاعتقال لا تزال قيد التحقيق، وذلك حسبما نقلت «Ukrinform» الرسمية الأوكرانية.


 القنصلية الأوكرانية

ونقلًا عن موقع «CNN عربية»، اليوم السبت، قال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو، إن الموظف في القنصلية العامة بسان بطرسبرج عاد إلى مقر عمله بعد اعتقاله، دون أن يسمي القنصل.


وأضاف نيكولينكو: «الآن هو في القنصلية الأوكرانية، ستتضح ظروف الاعتقال في المستقبل القريب، وسيحدد الجانب الأوكراني شكل الرد على هذا الاستفزاز، مع أخذ التحركات الراهنة بعين الاعتبار».


 وكانت السلطات الروسية، اعتقلت  القنصل العام الأوكراني في سانت بطرسبرج، لحصوله على "معلومات سرية خارج النشاط الدبلوماسي".

قنصل أوكرانيا
وبحسب وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت، فإنه تم اعتقال القنصل العام الأوكراني في سانت بطرسبرج، ألكسندر سوسونيوك، لدى لقائه أحد المواطنين الروس.

وبررت السلطات الروسية اعتقال "سوسونيوك" بحصوله على معلومات سرية من قواعد بيانات وكالات إنفاذ القانون في البلاد.

معلومات سرية
وأظهرت صور عناصر من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي خلال اعتقالها الدبلوماسي الأوكراني في تصعيد غير مسبوق للأزمة بين البلدين.

ووفقا لمعلومات "تاس" فإن القنصل الأوكراني عقد اجتماعا يوم الجمعة مع مواطن روسي وحصل منه على معلومات "ذات طبيعة سرية".

وأكد مكتب الأمن الفيدرالي الروسي أن "نشاط القنصل يتعارض مع وضع العمل الدبلوماسي وله طبيعة عدائية واضحة تجاه موسكو".

وتعهدت السلطات الروسية باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الدبلوماسي الأوكراني وفقًا للقانون الدولي.

والجمعة الماضية، صعدت أوكرانيا من موقفها تجاه موسكو بطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بضم بلاده للناتو في ظل التهديد الروسي، وحث الأوروبيين على ترجمة "الأقوال لأفعال".
الجريدة الرسمية