رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الأمريكية: ندعم جميع القوات المقاتلة لـ «داعش» في سوريا

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر

شددت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، على دعمها جميع القوات المحاربة لتنظيم داعش في سوريا، مشيرة أن ذلك سيكون أنشط وأسرع وأفضل، حالما أن  يبدأ الطيران الأمريكي بإطلاق غاراته الجوية من قاعدة إنجرليك في تركيا.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في الموجز الصحفي اليومي، من واشنطن: «نحن ندعم القوات التي تحارب داعش في سوريا، بما في ذلك الأكراد، والعرب، وحتى التركمان السوريين، الذين يقاتلون التنظيم، شمال سوريا».

ورفض تونر اعتبار اتفاق بلاده مع تركيا بخصوص استخدام قاعدة إنجرليك الجوية «خيانة» للقوات الكردية في سوريا.

وأضاف: «لقد كنا واضحين مع الحكومة التركية بخصوص هذه القوات الكردية المحاربة لداعش، يجب عدم التحرش بها أو إطلاق النار عليها"، مشددًا على أن ذلك "لا يشمل "بي كا كا" المصنفة كمنظمة إرهابية أجنبية».

وكانت أنقرة أعلنت في 24 يوليو الماضي، موافقتها على استخدام قوات التحالف الدولي، قواعد عسكرية تركية، بما في ذلك قاعدة إنجرليك الجوية بمدينة أضنة، جنوب شرقي البلاد، لتنفيذ ضربات جوية ضد داعش.

وفيما يتعلق باحتمال مشاركة روسيا في التحالف الدولي لمحاربة داعش، قال تونر: «الوقت لازال مبكرًا جدًا، للحديث عن هذا الموضوع، حتى هذه المرحلة، فإن روسيا، بصراحة لم تشترك في التحالف، أو مع جهود محاربة داعش خارج إطار الحلف، وبكل تأكيد نود أن تشترك روسيا بشكل أكبر، لكننا حتى الآن في طور التباحث».

ورفض المسئول الأمريكي فكرة مشاركة إيران في التحالف ضد داعش قائلًا: «إذا كانت إيران تستطيع أن تلعب دورًا بناءً في الأزمة السورية، فسيكون دورًا لاتدعم فيه نظام الأسد، فنظام الأسد أساس كل الشر هنا، لقد أوجد الظروف التي نجد نحن أنفسنا، وبصراحة، حتى الشعب السوري المسكين يعيشها الآن، لذا فإن الدعم العلني أو السري لذلك النظام لايمكن أن يشكل بداية لمساهمة إيران في التحالف الدولي لمحاربة داعش».
Advertisements
الجريدة الرسمية