رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الأمريكية تطالب تركيا بسحب قواتها من ليبيا

القوات التركية في
القوات التركية في ليبيا
قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده لا تزال تؤكد ضرورة خروج كل القوات الأجنبية من ليبيا، مطالبًا تركيا أن تحدد موقفها هل هي مع الشعب الليبي أم ضده؟


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" الذي يقدمه أسامة كمال والمذاع على قناة "المحور" أنه يجب على تركيا أن تحترم قرار الولايات المتحدة بانسحاب كل القوات الأجنبية من ليبيا.

وشدد على أنه سيكون للولايات المتحدة رد قوي في حال رفضت تركيا انسحاب قواتها من ليبيا.

وفي سياق آخر أكد "سامويل" أن الملف السوري معقد جدًا والإدارة الأمريكية تجري مشاورات مع كل الأطراف، مضيفًا: نرى ضرورة إنهاء الحرب في سوريا.

ولفت إلى أنه يتوقع خلال الأسابيع المقبلة سياسية أمريكية واضحة بشأن سوريا.

وقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد العقوبات لعام آخر ضد أبناء وأقارب الزعيم الليبي الراحل  معمر القذافي، وشخصيات مرتبطة بهم أيضا وجاء ذلك خلال إخطار وجهه للكونجرس الأمريكي.

وأشار الرئيس الأمريكي في نص رسالة نشرت على موقع البيت الأبيض، إلى أن الوضع في ليبيا يشكل "تهديدا استثنائيا وغير عادي" للأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية.

وشددت الوثيقة على ضرورة "اتخاذ تدابير لمنع إساءة استخدام الأموال وغيرها من الانتهاكات من قبل أفراد عائلة القذافي والأشخاص المرتبطين بهم، وكذلك الآخرين الذين يشكلون عقبات أمام المصالحة الوطنية في ليبيا".

وبذلك جرى تمديد النظام الخاص الذي يسري منذ 25 فبراير 2011، لمدة عام آخر، فيما كان مرسوم العقوبات قد وقع للمرة الأولى من قبل الرئيس الأمريكي الرابع والأربعين باراك أوباما.

وينص هذا المرسوم الذي يتطلب سريانه التمديد في كل عام، على فرض قيود على جميع أبناء القذافي وأعضاء حكومته الرئيسيين وأولئك المتورطين بأي شكل من الأشكال في انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا.

ويذكر أن ديوان المحاسبة الليبي كشف أمس عن تجاوزت في المبالغ المرصودة لمصروفات البعثات الليبية الدبلوماسية في الخارج لعام 2019.

وأشار الديوان في تقرير إلى أن إجمالي المصروفات عام 2019 قارب 311 مليون دينار، في زيادة بالمصروفات تجاوزت 10 ملايين دينار مقارنة بعام 2018.

ولفت الديوان إلى أن الإنفاق في الباب الأول تجاوز 234 مليون دينار، في حين أن نسبة انخفاض الإنفاق في باب المرتبات لم تصل إلى 10% رغم قرار المجلس الرئاسي بتخفيض مرتبات العاملين في هذه البعثات بنسبة 31.25%.
Advertisements
الجريدة الرسمية