رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الأمريكية تصنف سيناء ملاذا للإرهاب

التنظيمات الإرهابية
التنظيمات الإرهابية -صورة ارشيفية

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية تقريرها السنوي لتصنيف الإرهاب، معتبرة أن شبه جزيرة سيناء، ضمن الملاذات الآمنة للإرهابيين في العالم.

وضمت اللائحة أفغانستان وباكستان والعراق والصومال وسوريا وليبيا وجنوب الفلبين وصحراء اليمن وأجزاء من كولومبيا وفنزويلا، موضحة أن المتطرفين، يمكنهم العمل داخلها بسهولة، لافتقارها للإدارة الجيدة.

وأوضح التقرير، أن الهجمات الإرهابية ازدادت في مصر وأفغانستان وبنجلاديش والفلبين وسوريا وتركيا في الفترة بين 2014 و2015، في الوقت الذي يتربع فيه تنظيم داعش الإرهابي، على عرش التهديد الأكبر، لجميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك مع تواصل حملة الجيش المصري، لعملياتها ضد الإرهابيين في سيناء، وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري، إن قوات من الجيش الثاني الميداني، مدعومة بعناصر من الصاعقة، تمكنت خلال الساعات الماضية، من قتل 16 إرهابيا، وتفكيك 24 عبوة ناسفة وحرق 19 منزلا للإرهابيين و16 عشة، كانت تستخدمها العناصر الإرهابية، في الانطلاق لمهاجمة القوات، بالإضافة إلى تدمير عدد من السيارات والدراجات النارية.

وأشار سمير، إلى مشاركة القوات البحرية والجوية، في أعمال التمشيط والمداهمة بأماكن العمليات داخل رفح والعريش والشيخ زويد، وتم اكتشاف عدد من الملاجئ والمخابئ تحت الأرض، كان يستخدمها الإرهابيون، في تخزين المؤن والسلاح والتي نتج عنها انفجارات كبيرة.

وكانت قوات الجيش الثالث الميداني، تمكنت خلال الأيام الماضية من التوصل إلى أماكن تواجد الإرهابيين في وسط سيناء وجبل الحلال وقامت بمهاجمتهم، ما أسفر عن قتل نحو 150 إرهابيًا، وعملت القوات على عزل الجبل، ومنع انتقال الإرهابيين إلى مناطق الشمال خاصة العريش، في ظل قرب حلول شهر رمضان، والذي ارتبط خلال الأعوام الماضية، بتنفيذ عمليات إرهابية كبيرة ضد قوات الجيش والشرطة.
الجريدة الرسمية