رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحكومة التركية: مقتل 60 واعتقال 336 شخصا خلال الانقلاب

فيتو

أكدت الحكومة التركية، سقوط أكثر من 60 قتيلًا، واعتقال 336 شخصًا خلال محاولة الانقلاب العسكري الذي قاده بعض قيادات الجيش ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وكان النائب العام التركي، أكد في الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت،أن 42 شخصًا قتلوا في العاصمة التركية أنقرة، خلال محاولة الانقلاب العسكري الذي قاده بعض قيادات الجيش ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكانت قناة «العربية» ذكرت أن عدد القتلى بين المدنيين والعسكريين خلال أحداث الانقلاب العسكري ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصل إلى 130 قتيلًا.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بصالة الشرف في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول التركية، الفصائل السياسية التركية المشاركة في الانقلاب العسكري ضد نظامه بـ"الإرهابيين".

وأمر رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم، قوات الجيش التركي، بإسقاط أي طائرة أو مروحية تابعة للانقلابيين، مؤكدًا أن "طائرات الانقلابيين أطلقت النار على المدنيين".

وكان رئيس الوزراء التركي أكد أن قوات الأمن التركية ألقت القبض على نحو 120 شخصًا من قيادات الجيش المشاركين في محاولة الانقلاب العسكري، مشيرًا إلى أن عمليات الاعتقال متواصلة، وستطال قيادات كبيرة في الجيش، مشيرًا إلى أن رئيس الأركان وقادة الجيش يسيطرون على الوضع في تركيا، وأن محاولة بعض العسكريين الانقلاب على الديمقراطية باءت بالفشل.

يذكر أن الجيش التركي، كان أعلن سيطرته على مقاليد الحكم أمس الجمعة، متعهدًا باستمرار العلاقات القائمة مع الدول الأجنبية وإعلاء سيادة القانون.

وتعيش تركيا منذ أكثر من عام أيامًا عصيبة وصراعًا داخل مؤسسات الدولة، على خلفية هيمنة الرئيس أردوغان على جهاز المخابرات وتعمده ترسيخ أجهزة الدولة لمشاريعه الخاصة المرتبطة بجماعة الإخوان.
Advertisements
الجريدة الرسمية