رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة البريطانية تطلب 40 مليون جرعة من لقاح "فالنيفا" الفرنسي ضد كورونا

إجراءات الوقاية من
إجراءات الوقاية من كورونا
قالت شركة الأدوية الفرنسية المصنعة للقاح "فالنيفا" لعام 2022 اليوم الاثنين أن الحكومة البريطانية طلبت 40 مليون جرعة إضافية من لقاح كوفيد -19 المرشح للشركة.


وذكرت الشركة في بيان أن هذا يرفع إجمالي طلبات بريطانيا إلى 100 مليون جرعة، بينما تحتفظ بخيارات 90 مليون جرعة أخرى بين 2023 و2025.

وتتوقع الشركة الوصول إلى قراءات نهائية للمرحلة الأولى والثانية من تجربتها السريرية في غضون ثلاثة أشهر.




وكانت المملكة المتحدة تمكنت من تطعيم أعداد قياسية من السكان، وتشير الإحصاءات الحكومية البريطانية إلى أن عدد التطعيمات بالجرعة الأولى من اللقاح في بريطانيا ارتفع إلى 9 ملايين، علما أن حوالي 490 ألف شخص فقط تلقوا الجرعة الثانية.

وكان كبار الأطباء ببريطانيا حذروا من أن رفض استخدام أجهزة التنفس الصناعي يعرض مرضى كوفيد 19 لخطر لا داعي له. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أبلغت كلية طب العناية المركزة في لندن عن زيادة عدد المرضى الذين يرفضون استخدام التنفس الصناعى لأنهم يخافون من أن تقتلهم الأجهزة. 

ويرجع خوفهم هذا إلى نظريات طُرحت مفادها أن الاستخدام الواسع لأجهزة التنفس الصناعي في بداية الوباء كان مرتبطا بمعدل الوفيات المرتفع.

وقالت الدكتورة إليسون بيتارد، عميدة كلية طب العناية المركزة في لندن، في حديثها إلى صحيفة التلجراف البريطانية: "من الصعب حقا على الأطباء العاملين في وحدة العناية المركزة عندما ترى مريضا تتدهور حالته، وتعلم أنك إذا لم تضعه على جهاز التنفس الصناعي فسوف يموت، ولكنه يرفض".

وأفادت للصحيفة أن زملاءها شاهدوا مرضى يموتون لأنهم رفضوا استخدام أجهزة التنفس الصناعي أثناء الموجة الثانية من الوباء.

وأضافت أنه منذ الموجة الأولى، تم اكتشاف علاجات بديلة تعني أن مرضى كوفيد 19 ليس بالضرورة أن يوضعوا على أجهزة التنفس الصناعي.

الجريدة الرسمية