رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحريري بعد لقاء عون: هناك فرصة لحل الأزمة في لبنان

سعد الحريري
سعد الحريري
قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري إنه اتفق مع الرئيس ميشال عون على اللقاء مجددا يوم الاثنين المقبل للوصول إلى تصور واضح عن الحكومة.


فرصة للتشاور

وأضاف الحريري: بعد الاجتماع بالرئيس عون يوجد "تغيير الآن"، مضيفًا إن هناك "فرصة يوم الاثنين المقبل للتشاور وتشكيل الحكومة".

وأكد الحريري أنه بحث مع الرئيس سبل كيفية استعادة ثقة المجتمع الدولي.

وذكر الحريري أنه "متمسك" بتشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين، مبرزا أن الهدف الأساسي لأي حكومة "هو وقف الانهيار".


وعلى حسابه الرسمي في تويتر، غرد الحريري قائلا: "الاجتماع اليوم للتخفيف من الاصطدام وتهدئة الأمور وسأبقى صريحا والآن هناك فرصة يجب الاستفادة منها".

وكانت أفادت صحيفة "اللواء" اللبنانية، أمس الأربعاء أن "حكومة لبنان برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، قد تبصر النور خلال 72 ساعة"، مشيرة إلى تعيين اللواء عباس إبراهيم وزيرا للداخلية.

 تشكيل حكومة جديدة

قالت الصحيفة في عددها الصادر أمس الأربعاء ، إن "معلومات تعممت ليلا، بشأن اتفاق على تأليف الحكومة خلال 72 ساعة، على أن تضم 20 وزيرا، وتسند فيه وزارة ‏الداخلية إلى اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام"‎.‎

يأتي ذلك على وقع انهيار قياسي لليرة اللبنانية التي سجلت  الثلاثاء الماضي 15 ألف ليرة للدولار الواحد، ما دفع اللبنانيين إلى تنظيم احتجاجات وقطع الطرقات في معظم المناطق اللبنانية.

أزمة اقتصادية
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية خانقة لم يشهد لها مثيل حتى في الحرب الأهلية، تترافق مع تعمق الأزمة السياسية بعدم تشكيل الحكومة، تضاف إليها الأزمة الصحية المتفاقمة بفعل تفشي فيروس كورونا.

وتظاهر الآلاف وسط بيروت  للمطالبة بحكومة مستقلة جديدة وإخراج لبنان من أزمته المتفاقمة، في ظل تزايد الإحباط  من الانهيار المالي في البلاد. 


وقالت مجموعة من المتظاهرين: "أمام الفشل الفاضح للسلطة على مستوى التحدي الاجتماعي والاقتصادي، نرجع إلى الشارع بهدف فرض تشكيل حكومة مستقلة عن أحزاب المنظومة الآن، ومن أجل بناء بديل عن النظام الحالي".


وتمثل الأزمة الاقتصادية في لبنان أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وتفاقمت مشاكل لبنان بعد انفجار أغسطس في مرفأ بيروت الذي دمر مساحات واسعة من العاصمة وأسفر عن مقتل 200 شخص ودفع الحكومة إلى الاستقالة وترك البلاد بلا ربان في وقت يزداد فيه الانهيار المالي.

يذكر أن الجيش اللبناني، اتهم الطيران الإسرائيلي بخرق أجواء بلاده 4 مرات خلال أقل من 24 ساعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية