رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجامعة العربية ترحب بقرار مجلس الأمن إتاحة اللقاحات في مناطق الصراع

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقرار مجلس الأمن الذي اعتمد بالإجماع حول الإتاحة العادلة للقاحات في مناطق الصراع بتاريخ 26 فبراير 2021.



وأكدت الجامعة العربية أن مكافحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) يتطلب التضامن والتعاون والاستجابة وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية والإنصاف في توزيع اللقاحات حول العالم للتعافي التام من هذا الفيروس.

دعوة دولية

ودعت الجامعة كافة الأطراف المتنازعة إلى الاستجابة لدعوة مجلس الأمن لوقف عام وفوري للأعمال العدائية الواردة في قراره 2532 (2020)، وأوضحت أن لاعدم الاستجابة لهذه الدعوة سوف يؤدي إلى تفاقم الجائحة، مما سيكون له أثر سلبي على المدنيين بمناطق النزاعات ويعوق عملية وصول اللقاحات لهم.



وأعربت الجامعة عن أملها في أن تقوم الدول الغنية بالتبرع بجرعات لقاح (كوفيد – 19) إلى مرفق كوفاكس المعني بتوفير اللقاحات للدول منخفضة ومتوسط الدخل، حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

وتوجهت الأمانة العامة بالشكر إلى الدول التي تبرعت وساهمت في دعم مرفق كوفاكس.

أسعار لقاح كورونا

كما أشادت الأمانة العامة بجهود الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة وكافة الجهات الفاعلة الرامية إلى المساعدة في التصدي لجائحة (كوفيد – 19)، وتوفير لقاحات آمنه وفعالة وبأسعار في متناول الجميع.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن مجلس وزراء الصحة العرب أصدر عدد من القرارات والبيانات بشأن تعزيز التعاون الدولي للتصدي لتداعيات جائحة (كوفيد – 19)، وسيناقش مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي موضوع جائحة (كوفيد -19)، المدرج على جدول أعمالهما في الدورة العادية (54) التي ستعقد يومي 14 و15 من الشهر الجاري.

ووافق وزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، على التجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة.

وقال مصدر دبلوماسي عربي، إن وزراء الخارجية العرب قرروا بالإجماع الموافقة على طلب مصر التجديد للسفير أحمد أبو الغيط خلال الاجتماع التشاوري الذي يسبق الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ155 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التي تبدأ في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

كما أصدر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، فى دورته العادية 155، الاثنين الماضى، قرارا بإعادة تعيين السفير حسام زكى لمنصب أمين عام مساعد بجامعة الدول العربية.

Advertisements
الجريدة الرسمية