Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

التفاصيل الكاملة لسقوط صاروخين إيرانيين بالقرب من حاملة طائرات أمريكية

خارج الحدود حاملة الطائرات نيميتز
حاملة الطائرات نيميتز

مصطفى إبراهيم

في تصعيد خطير، كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، عن سقوط صواريخ إيرانية بعيدة المدى، على بعد 100 ميل من حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز"، وعلى مقربة من سفينة تجارية في المحيط الهندي أيضا.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن صاروخًا واحدًا على الأقل هبط على بعد 20 ميلًا من السفينة التجارية، لكنهم رفضوا تقديم المزيد من التفاصيل حول السفينة، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالخصوصية. 

وطلب المسؤولون عدم الكشف عن هويتهم بسبب المعلومات الاستخباراتية الحساسة. 

وكانت مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية نيميتز أيضًا على مقربة - على بعد نحو 100 ميل - من المكان الذي انفجر فيه صاروخان باليستيان إيرانيان على الأقل عند الاصطدام بالمحيط، مما أدى إلى تطاير شظايا في كل الاتجاهات.

وقال أحد المسؤولين: "كنا نتوقع إطلاق الصاروخ"، لكن لم نتوقع اقترابه بهذا الشكل.

وبالرغم من أن مسافة 100 ميل لا يمكن رؤيتها من حاملة الطائرات أو السفن المرافقة لها ، فإن أقمار التجسس الصناعية الأمريكية التي تدور في مدارات عالية في الفضاء تتبعت إطلاق الصاروخ من الجمهورية الإسلامية. 

يذكر أن أجرت القوات الإيرانية مجموعة من التدريبات العسكرية في الأيام الأخيرة، بما في ذلك إطلاق صواريخ كروز من جنوب شرق إيران في البحر. 

وفي وقت سابق قالت وسائل الإعلام الرسمية في إيران أن الحرس الثوري الإيراني أطلق، اليوم السبت، صواريخ باليستية بعيدة المدى في المحيط الهندي، وذلك في اليوم الثاني من مناورات عسكرية. 

وأجريت المناورة في المنطقة الصحراوية بوسط البلاد، وتأتي في الأيام الأخيرة من فترة إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وسط تزايد التوتر بين طهران وواشنطن. 

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن قائد الحرس الثوري الميجر جنرال حسين سلامي قوله "يتمثل أحد أهم أهداف سياستنا الدفاعية في استخدام صواريخ باليستية بعيدة المدى ضد السفن الحربية المعادية، بما فيها حاملات الطائرات والبوارج الحربية". 

وقال سلامي إنه مع وجود هذه الصواريخ التي يبلغ مداها 1800 كيلومتر "يمكننا الآن أن نضرب أهدافاً متحركة في المحيط"، بدلاً من الاعتماد على صواريخ كروز الاعتيادية منخفضة السرعة. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements