رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التصويت ضد النتائج.. خطة ترامب لإفساد يوم إعلان فوز بايدن

ترامب
ترامب
كلما اقترب يوم السادس من يناير تزداد المخاوف من ردة فعل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية بفوز الديمقراطي جو بايدن، خاصة ان ترامب أعلنها مرارا وتكرارا رفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات.


جلسة الأربعاء المقبل في الكونجرس ستلتئم بهدف تأكيد مصادقة المجمع الانتخابي التي تمت في الرابع عشر من ديسمبر الماضي على فوز بايدن بـ306 من أصوات كبار الناخبين، مقابل 232 صوتا لترامب.

المحاولة الأخيرة
ويرى مراقبون أن يوم السادس من يناير الجاري ربما يمثل المحاولة الأخيرة التي يقودها أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ للاعتراض على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت أوائل نوفمبر الماضي.

أكد عدد من الأعضاء الجمهوريين، يقودهم السناتور تيد كروز، أنهم يعتزمون التصويت لرفض نتائج الانتخابات في الولايات المتأرجحة التي تحدث الرئيس ترامب عن وقوع تزوير فيها.

ودعا الأعضاء الكونجرس إلى تشكيل فوري للجنة انتخابية، تتمتع بسلطة كاملة للتحقيق في تزوير انتخابي محتمل في الولايات المتأرجحة.

انقسام الحزب الجمهوري
وتهدد هذه الخطوة المرتقبة من أعضاء الكونجرس بإحداث انقسام داخل الحزب الجمهوري، وتمثل تحديا لقادة جمهوريين آخرين في مجلس الشيوخ يتطلعون إلى تجنب نقاش مطول حول نتائج الانتخابات في الكونجرس، معتبرين أن عملية مصادقة المجلس على نتائج الانتخابات "مسألة بروتوكولية" إلى حد كبير.

الإقرار بالهزيمة
كما يتقاطع موقف هؤلاء الأعضاء مع الرفض المتواصل من ترامب للإقرار بهزيمته في الانتخابات.

وحض ترامب، على الدوام، النواب الجمهوريين على دعمه في معركته، خاصة بعد أن فشلت كل مساعيه القضائية، في تأييد مزاعمه بحصول تزوير في الانتخابات الرئاسية.

ويعتبر رفض الاعتراف بفوز بايدن خطوة رمزية، لن تكون مثمرة، وستؤدي فقط إلى تأخير تأكيد فوز بايدن، دون منعه من تولي منصبه.

الطعن على النتائج
قالت قناة CNN الأمريكية إن مجموعة من المشرعين الجمهوريين، قد تحاول الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، خلال عملية إقرارها داخل الكونجرس في 6 يناير.

ونقلت القناة، عن اثنين من أعضاء الكونجرس الجمهوريين، أنهما يتوقعان أن يقوم حوالي 140 من زملائهم أعضاء الحزب في مجلس النواب والعديد من أعضاء مجلس الشيوخ بمثل هذه المحاولة.

ووفقا للقناة، فإن "أعضاء الكونجرس الجمهوريين المواليين للرئيس دونالد ترامب، لا يملكون تقريبا أي فرصة لتغيير نتيجة" هذه الفعالية.

وتؤكد القناة التلفزيونية، أن رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، يدعو زملاءه أعضاء الحزب في مجلس الشيوخ إلى عدم محاولة الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية.

الأكثر فسادا
ودائما ما يلمح ترامب الي الي تزوير الانتخابات الأمريكية 2020 في أكثر من مناسبة، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال تغريدات الشهر الماضي إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في 3 نوفمبر الماضي، هي "الأكثر فسادا عبر تاريخ الولايات المتحدة".

وكتب ترامب عبر حسابه في موقع "تويتر" أن "هذه هي الانتخابات هي الأكثر فسادا بتاريخ الولايات المتحدة"، مضيفا أن "الصين هي الفائز الأكبر من مشروع قانون دفاعنا الجديد!. سوف أستخدم الفيتو!".

وسأل ترامب: "كيف توافق الدول والساسة على انتخابات يتم فيها توثيق الفساد والمخالفات؟ إنه صخب الدولة المتأرجحة".

مواصلة الطعون علي النتائج
وتعهد ترامب بأنه وفريقه سيواصلان المضي قدما في الطعون القانونية على نتائج انتخابات نوفمبر، بالرغم من استعداد الهيئة الانتخابية للإدلاء بأصواتهم يوم الاثنين.

واتهم الرئيس الأمريكي المحكمة العليا في بلاده بـ"تجاهل أكبر عملية تزوير في تاريخ الولايات المتحدة".
Advertisements
الجريدة الرسمية