رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التحالف الدولي يشن 693 غارة على داعش بسوريا والعراق خلال 4 أسابيع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عن توجيه ٦٩٣ ضربة جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا، خلال الأسابيع الأربعة الماضية.


المتحدث باسم التحالف كريستوفر جارفر، قال في لقاء مع مراسلي عدد من وسائل الإعلام بينها الأناضول في مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية: "نفذنا ٤٦٠ ضربة جوية ضد داعش في العراق خلال الأسابيع الأربعة الماضية، و٢٣٣ ضربة جوية ضده في سوريا خلال الفترة الزمنية ذاتها".

وبخصوص مساهمة التحالف في العملية العسكرية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الفلوجة غربي العراق، من قبضة تنظيم "داعش"، أشار جارفر إلى أن التحالف نفذ ٨٤ ضربة جوية ضد مواقع التنظيم في هذه المدينة.

ولفت إلى أنه لا يملك عددًا محددًا لعناصر "داعش" في الفلوجة، لكنه قدّر أن العدد يتراوح بين المئات وألفي عنصر.

وأوضح: "معركة الفلوجة صعبة لوجود المدنيين (داخلها)؛ لذلك تتحرك القوات الأمنية العراقية ببطء".

وبدأت القوات العراقية في 23 مايو الماضي حملة عسكرية، بغطاء جوي من التحالف الدولي، لاستعادة الفلوجة وهي معقل رئيسي لتنظيم "داعش" غربي البلاد حيث سيطر عليها مطلع عام 2014.

وفي الأيام الأولى للحملة، استعادت القوات العراقية مناطق واسعة في محيط الفلوجة، قبل أن تواجه مقاومة عنيفة من مسلحي "داعش".

في سياق متصل، بيّن جارفر خلال اللقاء مع وسائل الإعلام، أن التحالف الدولي لديه ٦٦٠٠ عنصر من القوات التي تتولى عملية التدريب والإسناد للقوات العراقية، مشيرًا إلى أن هذه القوات قامت بتدريب ٢٣ ألفا و400 من قوات الأمن العراقية ومقاتلي العشائر والبيشمركة (جيش الإقليم الكردي في العراق).

ورأى أن القوات الأمنية العراقية باتت قادرة على القتال على عدة جبهات ضد "داعش"، قائلًا: "قتال داعش على عدة جبهات يزيد الضغط على التنظيم ويمنعه من نقل قواته والسيطرة على قيادة المعركة".
Advertisements
الجريدة الرسمية