رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز البريطانية تطالب بتسوية النووى الإيرانى بطريقة الكيماوى السورى

النووى الايرانى -صورة
النووى الايرانى -صورة أرشيفية


طالبت صحيفة (التايمز) البريطانية، اليوم الثلاثاء، الدول الغربية بالبحث عن حل دبلوماسي مع إيران لنزع فتيل التهديد النووي الناشئ بعد تجربة الاتفاق الروسي - الامريكي حول نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا.


وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن المسار الدبلوماسي ليس غاية في حد ذاته، بل هو مجرد الأسلوب المفضل لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية تهدد أمن العالم باسره، مضيفة أن برنامج إيران النووي ليس مصمما لتوليد الكهرباء بل إنه يهدف أيضا إلى صناعة قنابل نووية ما يهدد بزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، كما يشكل مأزقا دبلوماسيا ملحا أمام الحكومات الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستخدم الأسلوب المناسب للتعامل مع إيران عبر مبادراتها كما تبدو تجربة الاتفاق الروسي الأمريكي على حل إشكالية الأسلحة الكيماوية في سوريا مؤشرا جيدا على إمكانية حل إشكالية البرنامج النووي الإيراني أيضا بالطرق السلمية.

وأوضحت الصحيفة أن أوباما على حق في السعي وراء هذا الهدف النبيل لكنه يحتاج إلى صدر رحب لاقناع إيران بالتخلى عن برنامجها النووي.

وفى السياق ذاته، ذكرت الصحيفة في تقرير آخر أن الأزمة السورية يمكن أن تؤدى إلى اتفاق نووي مع إيران، موضحة أن الرئيس أوباما تبادل الرسائل مع الرئيس الإيرانى حسن روحاني لتهنئته بمناسبة توليه منصب الرئاسة.

وتابعت أن الإشارة الاولى لذوبان جليد العلاقات مع إيران، في اعقاب مرور 34 عاما دون محاثات مباشرة، تتجلى في حضور الرئيس روحانى جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة الأسبوع المقبل في مدينة نيويورك الأمريكية.
الجريدة الرسمية