رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البيت الأبيض يكشف عن خطوة غير مسبوقة مع العراق

البيت الأبيض
البيت الأبيض
قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة الأمريكية والعراق سيعقدان حوارا استراتيجيا في أبريل المقبل.


وأوضح البيت الأبيض في بيان، أن الاجتماعات ستوضح أن قوات التحالف الدولي موجودة في العراق لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها حتى لا يعيد تنظيم داعش تجميع صفوفه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إنه "ستكون هذه فرصة مهمة لمناقشة مصالحنا المشتركة عبر مجموعة من المجالات تشمل الأمن والثقافة والتجارة والمناخ".

تجميع صفوفها
وأضافت أن "الاجتماعات ستوضح بشكل أكبر أن قوات التحالف موجودة في العراق فقط لغرض التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية لضمان عدم تمكن داعش من إعادة تجميع صفوفها".

تخطي السعودية
وفي وقت سابق، أفادت بيانات من مصادر تجارية، بأن الولايات المتحدة تخطت السعودية، لتصبح ثاني أكبر مورد نفط للهند، بعد العراق، في الشهر الماضي، إذ رفعت شركات التكرير مشترياتها من الخام الأمريكي الأرخص ثمناً، إلى مستويات غير مسبوقة، لتعويض تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+.

تحول مستوى الإمدادات
ويأتي التحول في مستويات الإمدادات، والذي نجم عن تراجع الطلب على الخام الأمريكي، بالتزامن مع خفض طوعي إضافي لإنتاج السعودية، قدره مليون برميل يومياً، إضافة ألي اتفاق أوبك وحلفائها على استمرار تخفيضات الإنتاج.

وأظهرت البيانات أن واردات الهند من الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، ارتفعت 48 %، إلى مستوى غير مسبوق، عند 545 ألفاً و300 برميل يومياً في فبراير، مقارنة مع الشهر السابق، ما يشكل 14 % من إجمالي واردات الهند الشهر الماضي.

نزول الواردات
 في المقابل، أظهرت البيانات نزول واردات فبراير من السعودية 42 %، مقارنة مع الشهر السابق، إلى أدنى مستوى في عشر سنوات، عند 445 ألفاً و200 برميل يومياً. وتراجعت السعودية، التي كانت عادة من أكبر موردين اثنين للهند، إلى المركز الرابع للمرة الأولى منذ يناير 2006.

 وقال إحسان الحق المحلل في رفينيتيف «الطلب الأمريكي كان ضعيفاً، والمصافي تعمل بمعدلات منخفضة في الولايات المتحدة ويجب أن يتجه الخام الأمريكي لمكان ما، وآسيا هي المنطقة التي تسجل تعافياً سريعاً للطلب».
Advertisements
الجريدة الرسمية