رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البيت الأبيض: نحتاج مزيدا من المعلومات حول منشأ كورونا

كورونا
كورونا
قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد تقرير صحيفة وول سترت جورنال حول أصل مرض كوفيد-19 وإنها تحتاج مزيداً من المعلومات.


وكانت الصحيفة قد ذكرت أمس الأحد، نقلاً عن تقرير للمخابرات الأمريكية أن ثلاثة باحثين في معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات سعوا للحصول على علاج بالمستشفى في نوفمبر 2019، أي قبل شهر من إعلان الصين رصد أول حالات إصابة بكوفيد-19.

وقالت ساكي إن الولايات المتحدة تأمل في أن يتسنى لمنظمة الصحة العالمية إجراء تحقيق أكثر شفافية في أصول جائحة فيروس كورونا.

آخر تطورات كورونا


من ناحية أخرى، أعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عن أسفه الإثنين من أن "مجموعة صغيرة من الدول" تسيطر على اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وطالب بـ"تحرّك واسع لتطعيم 10 % على الأقل من سكان كل دولة بحلول سبتمبر.

وقال تيدروس في مستهل انعقاد الجمعية العامة للمنظمة "استخدمت أكثر من 75 % من كامل اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في عشر دول فقط".

وأعلنت الهند، الاثنين، أنّها تجاوزت عتبة 300 ألف وفاة جراء كوفيد-19، لتصبح ثالث دولة في العالم تتخطّى هذا العدد بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وفي وقت ما زال الوباء يتفشى في هذا البلد العملاق الذي يعدّ 1,3 مليار نسمة، ما زال معدل الوفيات في الهند المرتبط بكوفيد أقل بكثير من معدل الوفيات في هذين البلدين، بالنظر إلى عدد السكان، لكن الخبراء يعتقدون أن الأعداد الحقيقية هي على الأرجح أكبر بكثير من تلك المعلنة.

115 ألف موظف


وأعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الاثنين أن وباء كوفيد-19 تسبب بوفاة 115 ألف موظف في مجال الصحة والرعاية منذ ظهور الوباء.

وأضاف في مستهل انعقاد الجمعية العامة للمنظمة "أصيب العديد منهم بينما ما سُجل (من الحالات رسميا) قليل، نقدّر بأن 155 ألف موظف على الأقل في مجال الصحة والرعاية دفعوا الثمن الأكبر من أجل خدمة الآخرين".

اليابان

بقيت اليابان نسبياً بمنأى عن الوباء مقارنة بالدول الأخرى، مع تسجيل 12 ألف حالة وفاة رسمياً منذ مطلع عام 2020.

وافتتحت اليابان الاثنين أولى مراكز التطعيم الجماعية ضد فيروس كورونا، من أجل تسريع حملة التلقيح التي انتقدت على بطئها الشديد قبل أقل من شهرين على انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو.

تلقى 2% فقط من سكان الأرخبيل البالغ عددهم 125 مليوناً جرعتين من اللقاح، مقابل 40% في الولايات المتحدة و15% في فرنسا.

وفيات كورونا


تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 3,465,398 شخصًا في جميع أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

أمريكا في المقدمة


الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا من حيث الوفيات مع 589,893 ثم البرازيل مع 449,068 وفاة والهند 303,720 وفاة والمكسيك مع 221,647 وفاة والمملكة المتحدة مع 127,721 وفاة.

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب الوباء اكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الأرقام الرسمية المنسوبة.

كورونا في الهند


وأعلن مسؤولو الصحة في الهند يوم الاثنين عن أدنى معدل إصابة يومي بـ"كوفيد - 19" خلال ما يقرب من 40 يوما.

وسجل المسؤولون 222315 إصابة جديدة يوم الاثنين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى ما يقرب من 27 مليونا منذ بدء الوباء.

واليوم أيضا، تجاوزت الدولة الواقعة في جنوب آسيا المرحلة القاتمة المتمثلة في 300 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد - 19، وهو ثالث أعلى رقم تم الإبلاغ عنه في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وبينما شهدت المدن الكبرى علامات تحسن في الأيام الأخيرة، لم ينته الفيروس من الهند بأي حال من الأحوال.

ويبدو أنه قد تسبب بالفعل في خسائر مروعة في المناطق الريفية الشاسعة بالبلاد، حيث تعيش غالبية السكان وحيث تكون الرعاية الصحية محدودة.
Advertisements
الجريدة الرسمية