رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الباييس": الدول العربية تعزز الأمن الإقليمي للاستقلال عن واشنطن


أكدت صحيفة الباييس الإسبانية، أن الولايات المتحدة ودبلوماسيون غربيون، هرعوا لإتمام الصفقة النووية مع إيران.

وأضافت أن المملكة العربية السعودية وغيرها من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة سعوا لتعزيز الأمن الإقليمي بشكل مستقل لأنهم يرون الاتفاق خيانة لالتزام واشنطن نحوهم.


وأوضحت الصحيفة أن حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، يؤكدون أن الاتفاق النووي لن يمنع إيران من بسط نفوذها في المنطقة وسيتسع دعمها مثلما فعلت في لبنان والعراق والبحرين واليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من المحللين والدبلوماسيين يتفقون في أن التوصل لاتفاق بشأن برنامج طهران النووي يفاقم الصراع في الشرق الأوسط، بين المملكة العربية السعودية وحلفائها من السنة مع إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدة دول عربية من بينها مصر والأردن ومعظم دول الخليج دعموا حملة جوية تقودها السعودية لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، دون قيادة الولايات المتحدة التي تقدم فقط الدعم الاستخباراتي واللوجيستي.

ونقلت الصحيفة عن لينا الخطيب، مدير مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، أن "الاتفاق النووي مع إيران لن يهدئ المنطقة، للتنافس بين السعودية وإيران الذي لعب دورا في العراق وسوريا والآن في اليمن، المواجهة بينهم ستؤدي إلى تثبيت الناس في كلا الجانبين على مواقفهم الطائفية".

وأوضحت أن هناك رغبة بمزيد من الحكم الذاتي بين الدول العربية السنية، على سبيل المثال الإمارات العربية المتحدة شنت غارات جوية في العام الماضي ضد قواعد للمليشيات في ليبيا دون إنذار الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة إن إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاسمة، ويواجه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، وقدم مصداقية على إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لضخ الدم في شرايين التعاون العربي.

ورأي العديد من المحللين أن اتفاق الدول العربية لتشكيل قوة عسكرية مشتركة لمواجهة نفوذ إيران والإرهابيين، خطوة للاستقلال عن الولايات المتحدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية