رئيس التحرير
عصام كامل

الاحتلال الإسرائيلي يمنع ترميم مصلي قبة الصخرة

قبة الصخرة
قبة الصخرة

منعت قوات الأمن الإسرائيلية اليوم الأحد استكمال أعمال ترميم الرخام والدعامات الداخلية في مصلى قبة الصخرة بحرم المسجد الأقصى المبارك.



وبحسب وكالة «وفا» الإخبارية، قال مدير لجنة الإعمار في الأقصى، بسام الحلاق، إن"قوات الاحتلال داهمت مصلى قبة الصخرة، ومنعت العاملين من استكمال اعمال الترميم، وهددتهم بالإبعاد وبالاعتقال في حال الاستمرار بالعمل.


وأضاف الحلاق أن القوات منعت أمس لجنة الأعمار في الأقصى، من تنفيذ أعمال صيانة وترميم في المصلى المرواني.

وفي وقت سابق من أمس السبت، نفت السلطات الفلسطينية صحة التقارير الإعلامية الزاعمة بأنها رفعت شكوى رسمية في الأمم المتحدة ضد دولة الإمارات بسبب استيراد أبوظبي منتجات من المستوطنات الإسرائيلية.

وبحسب وكالة «وفا» الرسمية، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان نشرته، إنها "لم تقدم أية شكوى ضد أي دولة، بل طالبت الجهات جميعها للمتابعة مع الشركات والأفراد، باعتبار أن مهمة وولاية المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليت، بشأن قاعدة البيانات محددة تجاه الشركات والأفراد والكيانات والأعمال التجارية فقط".

وأكدت الوزارة أنها بعثت رسالة إلى باشليت والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين،حول الشركات العاملة بشكل مباشر أو غير مباشر مع المستوطنات الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنها القدس الشرقية.

كذلك أشارت الرسالة إلى أن عقد اتفاقات تجارية مع المستوطنات يعد مخالفة للقانون الدولي ولديه "الأثر السلبي والعدائي" على حقوق الشعب الفلسطيني.

وطالبت الوزارة المفوضة السامية لحقوق الانسان بإضافة الشركات التي تعمل مع المستوطنات على قاعدة البيانات الصادرة عن مجلس حقوق الانسان، ضمن تحديثها السنوي لهذه القائمة، "وصولا الى مساءلتها ورجال الاعمال الذين يصرون على انتهاك حقوق الانسان، والحقوق الاساسية للشعب الفلسطيني".

الجريدة الرسمية