رئيس التحرير
عصام كامل

الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 1120 فلسطينيا منذ استئناف المفاوضات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد مركز حقوقي فلسطيني أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت نحو 1120 فلسطينيا، من بينهم نواب في المجلس التشريعي منذ استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية وبالتحديد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

وقال مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان صحفي اليوم إن: "الاحتلال يستغل المفاوضات الفلسطينية في التغطية على حملات الاعتقال التي يمارسها في الضفة الغربية المحتلة والقدس وقطاع غزة. كما استغل إطلاق سراح دفعتين من الأسرى القدامى وعددهم 52 أسيرا لممارسة مزيد من الاعتقالات في صفوف أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن من بين المعتقلين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة 22 مواطنا من قطاع غزة بينهم صيادون وأطفال ومرضى تم اعتقالهم عن حاجز بيت حانون (ايرز)،إضافة إلى 33 امرأة وفتاة، و185 طفلا ما دون الـ 18 عاما.

وأشار التقرير إلى أن المفاوضات لم تتطرق إلى حملات الاعتقال تلك سواء للمواطنين أو الكوادر الوطنية والاجتماعية والأكاديمية، ولم تناقش تحسين أوضاع الأسرى في السجون والتي تردت في الآونة الأخيرة، وخاصة أوضاع الأسرى المرضى، ولن تشترط السلطة الفلسطينية إن تراعى سلطات الاحتلال أوضاع الأسرى مقابل استمرار المفاوضات.

وطالب المركز السلطة الفلسطينية "بعدم إتاحة الفرصة للاحتلال باستغلال المفاوضات من أجل استمرار جرائمه بحق أبناء شعبنا سواء بالقتل أو الاعتقال أو مصادرة الأراضي وتهويد القدس".

واستأنفت إسرائيل والسلطة الفلسطينية المفاوضات برعاية أمريكية في 29 يوليو الماضي بعد انقطاع دام أكثر من 3 سنوات بسبب الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتم تحديد موعد 9 أشهر لانتهاء هذه المفاوضات مرشحة للتمديد بحسب مصادر فلسطينية.
الجريدة الرسمية