رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاتحاد الأوروبي يدين "الاعتداء على الديمقراطية" في الولايات المتحدة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
استنكر الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الأربعاء، الاعتداء على الديمقراطية في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، توجيه أنصاره بالتراجع ومنع مزيد من الفوضى التي وقعت داخل الكونجرس.


وأضاف "بايدن" خلال كلمة له، أنه على المخربين الموجودين في الكونجرس التراجع والسماح للديمقراطية الأمريكية بالمضي قدما، لافتا إلى أن ما جرى هجوم على أبرز رموز القدسية في أمريكا.

واقتحم مناصرو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مبنى الكابيتول وتركوا لها رسالة على ورقة تركت على مكتبها وكتبوا فيها "لن نتراجع".

واقتحم مناصرو ترامب مبنى الكابيتول مما أدى إلى توقف عمل مجلس الشيوخ الذي كان بصدد مناقشة نتائج المجمع الانتخابي.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار ترامب، وبعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكابيتول بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي.

وطلبت ميوريل باوزير، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن عن فرض حظر تجول على مستوى المدينة في مقاطعة كولومبيا بدءا من الساعة 6:00 مساء اليوم الأربعاء 6 يناير وحتى الساعة 6 صباحا يوم الخميس 7 يناير".

ودعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، المتظاهرين أمام الكونجرس للحفاظ على السلمية، بعد محاولة اقتحام المبنى.

وفي وقت سابق، أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الشرطة الأمريكية أخلت مبنيين في الكونجرس الأمريكي مع اقتراب متظاهرين.

ووقعت اشتباكات مساء اليوم الأربعاء بين عناصر الشرطة الأمريكية والمتظاهرين في محيط مبنى الكونجرس، قبيل الإعلان الرسمي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أطلقت الشرطة الأمريكية، قنابل الغاز المسيلة للدموع، لمنع المتظاهرين من اقتحام مبنى الكونجرس.

وأكدت وسائل إعلام أمريكية مساء اليوم، تعليق جلسة الكونجرس لإعلان الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وذلك بعد تسجيل 60 نائبًا اعتراضهم على نتيجة ولاية أريزونا.

وتم فصل جلستيّ مجلسي النواب والشيوخ، لمناقشة الاعتراض على نتائج الانتخابات بولاية أريزونا.

ووقع جدل مع بداية جلسة الكونجرس للمصادقة على فوز بايدن.
ومساء اليوم، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنصاره للزحف نحو مبنى الكونجرس.

وقال ترامب أمام أنصاره: "الانتخابات سُرقت من اليسار الاشتراكي والإعلام الزائف.. ويجب تصويب الأمور لتفادي دمار الولايات المتحدة"، مشددا على أن الديمقراطيين قاموا بتزوير الانتخابات.

وأوضح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أن إدارته قامت بالعديد من الإنجازات على مدى السنوات الأربع الماضية.

وتابع ترامب: "على مايك بنس أن يعيد النظر بشأن المصادقة على الانتخابات في الكونجرس.. وإذا لم يرفض بنس نتائج الانتخابات سيكون يوما حزينا لأمريكا".

وأكد الرئيس الأمريكي، لأنصاره المحتشدين في العاصمة واشنطن أنه لن يعترف بخسارة الانتخابات الرئاسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية