السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الاتحاد الأوروبي يدعم منظمة الصحة العالمية بـ400 مليون يورو لإنتاج لقاح كورونا

خارج الحدود
المفوضية الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، انضمامها إلى البرنامج العالمي للقاح المشترك المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي وضعته منظمة الصحة العالمية لتسهيل وصوله إلى الدول الفقيرة، عبر مساهمتها بمبلغ قدره 400 مليون يورو على شكل ضمانات.

اضافة اعلان


وذكرت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في شريط فيديو تم بثه على موقع ”تويتر“: ”اليوم تعلن المفوضية مساهمة قدرها 400 مليون يورو لصالح آلية كوفاكس؛ بهدف الحصول على لقاحات مستقبلية لصالح الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط“.


ووقعت المفوضية؛ يوم الخميس الماضي، نيابة عن الدول الأعضاء الـ27، عقدًا أوليًا مع شركة الأدوية السويدية البريطانية ”استرازينيكا“؛ لشراء لقاح مضاد لفيروس كورونا لجميع أعضائها، بالإضافة إلى التبرع بها للدول الفقيرة.

 

كما تواصل مفاوضات مع مختبرات أخرى؛ بهدف إبرام اتفاقات مماثلة، ولا سيما مع الشركة الفرنسية ”سانوفي“؛ والأمريكية ”جونسون اند جونسون“؛ والألمانية ”كورفاك“؛ والأمريكية ”مودرنا“، على أن تحتفظ لنفسها في كل مرة بمئات الملايين من جرعات اللقاح الموعود.


وفي الـ18 من شهر أغسطس الجاري، وجهت المنظمة رسالة إلى الدول الأعضاء، البالغ عددها 194 دولة، تحثها فيها على الانضمام بحلول الـ31 من شهر أغسطس الجاري إلى مرفق ”كوفاكس“ العالمي للقاحات (البرنامج العالمي للقاح المشترك ضد فيروس كورونا المستجد).


وتهدف من ذلك إلى تشجيع المختبرات على صنع كميات كافية من اللقاحات، وضمان توافرها في البلدان النامية.