رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوروبي يبحث سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل
أفادت وكالة "إنترفاكس" بأن المجلس الأوروبي برئاسة شارل ميشيل، عقد اجتماعا اليوم الأحد لبحث تبعات ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع قوله بحسب روسيا اليوم إن "مكتب ميشيل عقد اجتماعا عبر الفيديو لتبادل المعلومات على مستوى عواصم دول الاتحاد الأوروبي حول آخر التطورات في ما يتعلق بالنوع الجديد من الفيروس والإجراءات المترتبة عن ذلك".


وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت، أن سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد في بريطانيا.

وشددت الحكومة البريطانية قيود "كوفيد- 19" في لندن والمناطق المجاورة وعدلت خطط عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة لملايين الأشخاص.
من ناحية أخري أكد وزير الصحة الألماني ينس سبان، أن بلاده ستعلق الرحلات الجوية مع بريطانيا اعتبارا من منتصف هذه الليلة وفرض قيود على الرحلات من جنوب إفريقيا اعتبارا من يوم الاثنين.
وقال سبان في تصريح لقناة "ARD TV": "الطفرة الجديدة لفيروس كورونا والتي تم تحديدها في بريطانيا وجنوب إفريقيا هي حدث متوقع للوباء لكن الانتشار الأسرع للفيروس، وحدوث هذه الطفرة يغير الكثير".

وأضاف: "لذلك، من المهم قطع الاتصالات مع ألمانيا ودول أوروبا كافة".

وأضاف أن "المعلومات قليلة حتى الآن، وأن السلطات بحاجة إلى التصرف بحذر".
أفادت وسائل إعلام دولية اليوم الأحد، أن فرنسا تبحث وتنسق مع دول الاتحاد الأوروبي تعليق الرحلات إلى بريطانيا وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 داخل المملكة المتحدة.
فيما أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم، أن السلطات البلجيكية تستعد لتعليق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من المملكة المتحدة البريطانية بسبب سلالة كورونا الجديدة.

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة في 3 دول أخرى، علاوة على بريطانيا.

وبحسب شبكة «BBC» البريطانية، قالت الخبيرة المتخصصة في الأمراض الطارئة ضمن برنامج الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، ماريا فان كيرخوف، إن تلك الدول هي "الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا" حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

بدورها، فرضت الحكومة الهولندية اليوم الأحد حظرا على الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة بسبب المخاوف بشأن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فأن هذه الخطوة جاءت بعد أن أكدت السلطات الصحية في هولندا ظهور حالة إصابة لديها من نفس السلالة الجديدة التي دفعت أجزاء من المملكة المتحدة إلى العودة للعمل بقواعد الإغلاق.

وتابعت الشبكة أن الحظر يبدأ في تمام الساعة السادسة من صباح اليوم وسيستمر حتى الأول من يناير المقبل.

وأوضحت وزارة الصحة الهولندية أنه تم اكتشاف الحالة في أوائل ديسمبر الحالي، ويجري حاليا التقصي بشأنها، مضيفة "أن أي إدخال لهذه السلالة من الفيروس من المملكة المتحدة ينبغي أن يتم الحد منه بقدر الإمكان عبر تقييد حركة السفر القادمة من المملكة المتحدة أو السيطرة عليها قدر المستطاع".

وأكدت الحكومة الهولندية أنها تراقب تطورات فيروس (كوفيد-19) في الخارج وتبحث إمكانية فرض تدابير إضافية على وسائل النقل الأخرى.
الجريدة الرسمية