رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإمارات توقع مذكرة تعاون مع إسرائيل لتطوير "رياضة الجوجيتسو"

توقيع مذكرة تعاون
توقيع مذكرة تعاون بين الإمارات و إسرائيل لتطوير "رياضة الجو
وقع الاتحادان الإماراتي والإسرائيلي للـ "جوجيتسو" مذكرة تعاون لتطوير هذه الرياضة في البلدين من خلال العديد من المبادرات والبرامج المشتركة للاعبين والمدربين والإداريين في الإمارات وإسرائيل.


وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام» اليوم السبت، فأن توقيع مذكرة التعاون جاء على هامش بطولة الاتحاد للجوجيتسو التي استضافتها جوجيتسو أرينا بأبوظبي، بحضور عبد المنعم السيد محمد الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، وإيريز ألروي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الإسرائيلي للجوجيتسو.

وأضاف مصدر أن مذكرة التعاون تتضمن التزام الطرفين بالعمل على تنمية وتطوير وتمكين هذه الرياضة في البلدين، وكل أنحاء العالم، وتبادل إقامة معسكرات التدريب المشتركة للمنتخبات الوطنية الإماراتية والإسرائيلية والرياضيين المحترفين.

كما تنص المذكرة على تبادل الخبرات الفنية وعقد ورش عمل للأطقم التحكيمية والإدارية.

وقال الهاشمي :"تأتي الاتفاقية ترجمة حقيقية على أرض الواقع لمعاهدة السلام التي وقعت بين البلدين في سبتمبر الماضي، وتأكيدا واضحا على تعزيز الشراكة والتعاون بيننا في كل المجالات بما فيها المجال الرياضي".

وأضاف :" نفتخر في الإمارات بتجربتنا الناجحة في نشر وتطوير رياضة الجوجيتسو بالمدارس والأندية ومختلف مؤسسات الدولة والأكاديميات الخاصة".

من جانبه، أكد إيريز ألروي، أهمية الاتفاقية في تعزيز شعبية الجوجيتسو في إسرائيل، وقال :"تمتلك الإمارات مكانة هامة في مشهد رياضة الجوجيتسو، وتتيح لنا هذه الاتفاقية العمل مع عدد من أفضل الرياضيين والحكام والإداريين في العالم، وسيجني مجتمع الجوجيتسو الإسرائيلي فوائد كبيرة من هذا التعاون الهام، والذي سيعزز أيضا الروابط بين الشعبين، ونتطلع إلى الاستفادة من معارف وخبرات مجتمع الجوجيتسو الإماراتي، والعمل معا لتطوير هذه الرياضة المميزة".

يشار إلي أن رياضة الجوجيتسو تعد أسلوباً من أساليب الدفاع عن النفس، وفنا عسكريا تقليديا، نشأ وتطور في اليابان، إذ تعني كلمة الجوجيتسو في اللغة اليابانية "الفن اللطيف"، كما تعد شكلاً من أشكال فنون القتال التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما الاعتماد على أسلوب شلّ حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه، وتطورت الجوجيتسو بين محاربي الساموراي في اليابان خلال القرن السابع عشر.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية مذكرة تفاهم مع بورصة تل أبيب لتعزيز التعاون والمساهمة في نمو سوق رأس المال في الإمارات وإسرائيل.

ووقع مذكرة التفاهم رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية محمد علي الشرفاء الحمادي، ورئيس مجلس إدارة بورصة تل أبيب آمنون نوباخ، في حفل توقيع افتراضي ، حسبما ذكر موقع «العين» الإماراتي. 

وأضاف أن مذكرة التفاهم تعزز من فرص التعاون بما في ذلك، الإدراج المزدوج للأوراق المالية، والتداول المتبادل من قبل أعضاء السوقين الماليين، وتسهيل وصول المستثمرين إلى سوق الطرف الآخر، وإنتاج التكنولوجيا المالية ومختلف تقنيات البنية التحتية للأسواق، وتبادل البيانات والمعلومات لتطوير منتجات جديدة.

وقبل أيام، وقعت وكالتا ائتمان الصادرات بالإمارات وإسرائيل اتفاقية تعاون تجاري، لتعزز العلاقات التجارية وفرص ائتمان الصادرات بين البلدين.

واتفق اتحاد ائتمان الصادرات "شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات"، مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية على التعاون، لتعزيز ودعم الصادرات والتبادل التجاري، وبحث فرص استثمارية واعدة وتقديم الدعم الفني المشترك والتدريب وتوسيع نطاق التحالف الاستراتيجي بين دولة الإمارات وإسرائيل. 

وفي السابع من ديسمبر الجاري، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليم، إن التجارة بين الإمارات وإسرائيل قد تنمو لتصل إلى ما لا يقل عن خمسة مليارات دولار.

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهيه ولايته دونالد ترامب أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل توصلتا إلى "اتفاق سلام تاريخي" يسمح للبلدين بتطبيع العلاقات بينهما.
Advertisements
الجريدة الرسمية