الأحد 24 يناير 2021...11 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الإمارات تخصص 100 مليار درهم لمكافحة فيروس "كورونا"

خارج الحدود
مصرف الإمارات

وكالات

اعتمد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم في مسعى يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات، وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس "كوفيد - 19" وباء عالميا.

اضافة اعلان

وتتألف خطة الدعم المالي الموجّهة من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، خُصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

وأكد المصرف المركزي في بيان له، السبت، أن النظام المصرفي للدولة يتمتع برسملة كافية حيث تحتفظ البنوك برؤوس أموال طوعية إضافية لمتطلبات الحد الأدنى الرقابية.

وأشار إلى أنه لم يتمّ أخذ الخفض في رؤوس الأموال الوقائية هذه في الاعتبار لأغراض احتساب الحجم الكلي لخطة دعم اقتصادي شاملة موجّهة فيما يتوقع من البنوك الاحتفاظ بمعايير إقراض سليمة ومعاملة كل عملائها بصورة عادلة.

وأوضح المصرف، أن الغرض من الخطة هو تسهيل توفير إعفاء مؤقت من دفعات أصل الدين، والفوائد على القروض القائمة لشركات القطاع الخاص والعملاء الأفراد المتأثرين في الدولة.

وبحسب بيان المصرف المركزي، يتوجب على البنوك المشاركة في هذه الخطة الموجهة استخدام التمويل في منح إعفاء مؤقت لعملائها من شركات القطاع الخاص وعملائها الأفراد، لمدة 6 أشهر.

الإمارات توقف إصدار التأشيرات الثلاثاء القادم بسبب كورونا

وأشار إلى تعرض العديد من العملاء الأفراد والشركات لمخاطر النقص المؤقت في تدفقاتهم النقدية بسبب تفشّي وباء "كوفيد - 19"، وتهدف الخطة إلى معالجة هذا الأمر من خلال توفير مساعدة للعملاء ومنح تمويل بتكلفة صفرية للبنوك.

وأوضح البيان أنه سيسمح لجميع البنوك استخدام ما يعادل 60% من رأس المال الوقائي الإضافي، كما سيكون بمقدور البنوك المحددة بواسطة المصرف المركزي كبنوك محلية ذات أهمية نظامية استخدام 100% من رأس المال الوقائي الإضافي المقرر لها كبنوك ذات أهمية نظامية.