رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإمارات تؤكد استعدادها للمشاركة في حل النزاع بليبيا

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي
أكدت الإمارات استعدادها للتعاون "بشكل وثيق" مع مجلس الأمن الدولي والإدارة الأمريكية الجديدة لإيجاد حل سلمي للنزاع في ليبيا، وذلك غداة اتهامها من واشنطن بالتدخل عسكريا في هذا البلد.


وقالت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة في بيان لها إنه "توجد حاجة ملحة لتجديد الجهود الدبلوماسية لحل النزاع في ليبيا".

وأضافت أن "الإمارات مستعدة للعمل بشكل وثيق مع كل أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك الإدارة الأمريكية الجديدة، لتحقيق تسوية سلمية للشعب الليبي".


وتابعت أن بلدها "يرحب بدعوة المجلس إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا"، التي جاءت في بيان مشترك أمس الخميس، وشددت على أن "التدخلات الأجنبية في هذا النزاع يجب أن تتوقف الآن".

وأردفت لانا نسيبة في بيانها أن "الإمارات العربية المتحدة تؤمن إيمانا راسخا بأن الحلول الدبلوماسية والسياسية هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الليبي".

واعتبرت أن "الأولوية الأبرز هي الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار وتعزيزه"، وهو يسري منذ وقعه طرفا النزاع في أكتوبر.

جدير بالذكر أن طالب القائم بأعمال مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، روسيا وتركيا الإمارات بإنهاء ما وصفه بـ "التدخلات العسكرية" في ليبيا.

وقال الدبلوماسي الأمريكي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا الخميس الماضي: "نطلب من الأطراف الخارجية كلها بمن فيها روسيا وتركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، احترام السيادة الليبية وإنهاء جميع التدخلات العسكرية في ليبيا فورا".

وأضاف: "تماشيا مع اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر، نطلب من تركيا وروسيا أن تبدأ فورا سحب قواتهما من البلاد وسحب المرتزقة الأجانب والوكلاء العسكريين الذين قامتا بتجنيدهم ونشرهم وتمويلهم في ليبيا".

وكانت روسيا قد رفضت جميع الاتهامات بشأن إرسال "مرتزقة" إلى ليبيا، مشيرة إلى أن الجهات التي تطلق هذه الاتهامات لم تقدم أي دليل على ذلك.
Advertisements
الجريدة الرسمية