Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأولوية لأربع فئات.. توزيع لقاح كورونا مجانا بالعراق

خارج الحدود لقاح كورونا - صورة أرشيفية
لقاح كورونا

قررت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي، توزيع لقاح كورونا مجانا لجميع المواطنين وستكون الأولوية لأربع فئات، وأكدت أن اللقاح سيصل خلال شهرين.

وقال عضو اللجنة جواد الموسوي في تصريح صحفي: إن "اللجنة طالبت الوزارة بكتب رسمية لتزويدها بالمستجدات الخاصة بعملية التعاقد مع الشركات التي تنجز اللقاح".




وأضاف أن "اللقاح سيدخل العراق في غضون شهرين، وسيوزع بشكل مجاني على جميع شرائح المجتمع".

وتابع الموسوي: "سيتم البدء باستخدام اللقاح لفئات محددة وهم منتسبي وزارة الصحة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومنتسبي القوات الأمنية".

ويحتل العراق المركز الأول عربيا بأكثر من 607 آلاف إصابة بكورونا و12935 حالة وفاة، في وقت أعلن تعاقده مع شركة "فايزر" الأمريكية لاستيراد 16 مليون جرعة لقاح.

وقبل أيام أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق، توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع سفر المواطنين العراقيين إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وأوصت خلية الأزمة النيابية في العراق الحكومة بإغلاق الحدود مع الدول المجاورة لمدة أسبوعين ضمن الإجراءات الرامية لمنع تسلل الطفرة الجديدة من فيروس كورونا إلى داخل البلاد.

يذكر أن أعلنت محافظة صلاح الدين العراقية إصابة 60 ألف دجاجة بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علميا بـH5N5 محذرة من تحوله لـH5N1 الذي قد ينتقل بين البشر.

وقال محافظ صلاح الدين، عمار جبر خليل: إن "60 ألف دجاجة من النوع البياض أصيبت بإنفلونزا الطيور داخل موقعين في قضاء سامراء، وقامت الفرق الصحية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام الطيور المصابة".

ودعا خليل الفلاحين في المحافظة إلى "الانتباه واتخاذ ما يلزم، كون هذا الفيروس الذي أصاب الدواجن هو H5N5 وقد يتحول إلى H5N1".

وأشار محافظ صلاح الدين إلى أن الفيروس الأخير قد ينتقل بين البشر، ولذلك سنتخذ إجراءات فورية لمعالجة الموقف والقضاء على الفيروس.


وسلطت صحيفة "warrington guardian" البريطانية الضوء على ظهور عدد من الحالات الجديدة لإنفلونزا الطيور في المملكة المتحدة، وعلى غرار ذلك حذر مجلس مقاطعة وارينجتون مربين الطيور بإبقائها في الداخل واتباع قواعد السلامة.

وأفادت الصحيفة أن الحكومة وضعت التدابير الأمنية اللازمة في عدد من الأماكن بعد ظهور حالات إنفلونزا الطيور، موضحة أنه يجب على حراس الطيور اتخاذ خطوات لحمايتهم والرفق بالحيوان واستشارة الأطباء البيطريين عند الضرورة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements