رئيس التحرير
عصام كامل

الأمن السوداني يعتقل رئيس حزب المؤتمر المعارض لقمع المتظاهرات

عمر الدقير
عمر الدقير

أعلن حزب المؤتمر السوداني المعارض، أن "أفرادًا من جهاز الأمن والمخابرات السوداني اعتقلوا، اليوم الأربعاء، زعيمه، عمر الدقير، من منزله في أم درمان، بعدما دعا إلى التظاهر ضد قرارها زيادة أسعار المواد البترولية".


وقال المتحدث باسم الحزب، محمد عربي: إن "الدقير اعتقل من منزله في الساعة 02.00 صباحا بتوقيت الخرطوم، مضيفا أن "قوة من جهاز الأمن اقتحمت مساء الثلاثاء مبنى رئاسة الحزب أيضًا، واعتقلت خمسة من نشطائه الطلاب".

ودعا حزب المؤتمر السوداني وأحزاب أخرى إلى التظاهر احتجاجًا على قرارات بزيادة أسعار المواد البترولية.

وخرجت تظاهرات صغيرة في مناطق مختلفة في العاصمة السودانية الخرطوم، ومدينة مدني الواقعة جنوبها، لكنها سرعات ما تم تفريقها بواسطة شرطة مكافحة الشغب.

وواصلت قوات الأمن السودانية حملة اعتقالاتها ضد القوى المعارضة، بعد دعوات الإضراب العام نتيجة القرارات الاقتصادية الأخيرة لحكومة الرئيس عمر البشير.

وذكر مصدر سوداني لـ"فيتو" أن قوات الأمن السودانية وصلت حملاتها لاعتقال قادة حزب المؤتمر المعارض، فقد اعتقلت الأمين السياسي للحزب بكري يوسف، وعضو المكتب السياسي للحزب يس صلاح، وعضو المكتب الإعلامي نور الدين بابكر، عضوي الحزب أحمد أبو زيد والطيب مهدي وإقتيادهما لمكان مجهول، وذلك بعد مداهمة تمت لمنزل عضو الحزب أحمد ابوزيد بالحاج يوسف.

وتصاعد نشاط حزب المؤتمر السوداني في الشارع هذا الأسبوع عقب إعلان الحكومة السودانية قراراتها الاقتصادية التي رفعت بموجبها أسعار الكهرباء والدواء والمحروقات، إضافة إلى تخفيضها سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي.

ويعتبر المؤتمر السوداني من الأحزاب الحديثة، حيث تأسس في العام 1986، ويرتكز في موجهاته على الاقتصاد باعتباره السبيل لإخراج السودان من أزمته الاجتماعية والاقتصادية.
الجريدة الرسمية