رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تعلن تعيين يان كوبيش مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا

الدبلوماسي السلوفاكي
الدبلوماسي السلوفاكي المخضرم يان كوبيش
أعلنت الأمم المتحدة مساء اليوم الإثنين تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا.

وأكدت الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش عين يان كوبيش مبعوثا ، لخلافة غسان سلامة الذي استقال في مارس 2020 بسبب الإجهاد، وتولت ستيفاني وليامز نائبة "سلامة" مهام القائم بأعمال المبعوث الدولي إلى ليبيا.


وكان "كوبيش" وزيرًا للخارجية في سلوفاكيا، ويشغل حاليًا منصب منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان، كما عمل قبل مبعوثًا للأمم المتحدة إلى أفغانستان والعراق.


ويأتي تعيين "كوبيش" بعد أن وافق مجلس الأمن الشهر الماضي على خطة "جوتيريش" تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثًا في ليبيا، لكن ملادينوف أبلغ الأمين العام بعدها بأسبوع بأنه لن يتمكن من الاضطلاع بالمهمة "لأسباب شخصية وعائلية".


و "كوبيش" من مواليد 1952، وحاصل على شهادة في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد موسكو الحكومي للشؤون الدولية، ويجيد اللغات السلوفاكية والتشيكية والإنجليزية والروسية، كما يتحدث بعض الفرنسية.

وعمل كوبيش كممثل خاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) من 2015 إلى 2018، والممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (يوناما) من 2011 إلى 2015.

واكتسب خبرة طويلة من عمله في الأمم المتحدة والخارجية في بلاده، حيث سبق وعمل مديرا لمركز منع الصراعات التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كما عمل في وزارة الشؤون الخارجية في تشيكوسلوفاكيا السابقة من 1976 إلى 1992، قبل عمله في وزارة الخارجية في سلوفاكيا، ومنها أصبح الممثل الدائم لسلوفاكيا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف 1993.

كما عمل الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا من 2009 إلى 2011، ووزير خارجية سلوفاكيا من 2006 إلى 2009، و رئيس لجنة وزراء مجلس أوروبا من 2007 إلى 2008، وأمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 1999 إلى 2005.
الجريدة الرسمية