رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تطالب الليبيين بتوحيد الجهود للوصول إلى انتخابات وطنية

 الجيش الليبي
الجيش الليبي
بعد تبادل الاتهامات خلال الساعات الماضية بين الجيش الليبي وحكومة الوفاق، حول التحشيد العسكري تزامنا مع تعثر المفاوضات السياسية الجارية برعاية أممية، حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جميع الليبيين على توحيد الجهود للوصول إلى الانتخابات الوطنية.


وأكدت البعثة في بيان، اليوم الخميس، التزامها التام بمساعدة الليبيين في بناء دولتهم واستعادة سيادة البلاد وإنهاء التدخلات الخارجية.

وكان طرفا النزاع في البلاد اتفقا بعد جولات عدة من المحادثات على تاريخ للانتخابات التشريعية في البلاد (في ديسمبر 2021)، وتشكيل حكومة وحدة، إلا أن الخلافات حول العديد من التفاصيل حالت دون استكمال التوافق على مسائل أخرى عالقة.

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي فوضى عارمة اشتدت خلال الأشهر الماضية، مع التدخلات التركية، ودعم أنقرة لقوات الوفاق ضد الجيش الليبي، إلا أن طرفي النزاع اتفقا في أغسطس الماضي على وقف إطلاق النار، واستئناف المفاوضات برعاية أممية.

لكن أمس الأربعاء، ارتفعت حدّة الحرب الكلامية وتصاعدت وتيرة التهديدات العسكرية بين طرفي النزاع في ليبيا، بعد اتهامات متبادلة بين قوات الجيش والوفاق بالقيام باحتشادات عسكرية على تخوم منطقة الخط الأحمر سرت – الجفرة، وسط تلويح بتحريك محاور القتال من جديد، وهو ما قد يعكرّ أجواء الهدوء التي تشهدها البلاد منذ اتفاق وقف النار المعلن بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والبرلمان الليبي.

يذكر أن الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أعلن رصد عمليات حشد كبيرة للميليشيات التكفيرية وآلاف المرتزقة والمقاتلين الأجانب في منطقة الهيشة والقداحية وزمزم وعموم شرق مصراتة.

وقال إن الميليشيات رفعت درجة الاستعداد وهددت بالهجوم على مناطق القوات المسلحة الليبية في سرت والجفرة والشرق بالكامل.

وأشار إلى أن ما تقوم به الميليشيات يعد انتهاكا صريحا لمبادئ وقف إطلاق النار.

وشدد على أن الجيش يواصل رصد ومتابعة تحركات الميليشيات، وحذرها من اتخاذ أي خطوات تصعيدية واستفزازية في المنطقة.

وذكر أن الجيش الليبي يلتزم بوقف إطلاق النار وتنفيذ مخرجات اللجنة العسكرية 5+5.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الليبي، ضبط 3 سيارات كانت تقوم بتهريب الوقـود إلى المثلث الحدودي المجاور لدولة السودان.

وقالت كتيبة سبل السلام التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، في بيان، إنها تمكنت من ضبط 3 سيارات صحراوية نوع تويوتا تندرة بمدينة الكُفـرة جنوبي ليبيا، مؤكدة إحالة السائقين والسيارات إلى النيابة العامة بالمدينة لاتخاذ الإجراءات القانونية معهم. 

وتمكن الجيش الليبي في وقت سابق، من إحباط العديد من عمليات التهريب أهمها تهريب المحروقات لدول الطوق الأفريقي الجنوبية.

وتمتلك ليبيا ثروة نفطية ومنجمية جعلتها محط أنظار التنظيمات المتطرفة والمهاجرين غير الشرعيين، أهمها المنجم القريب من الحدود التشادية تجاه مدينة الكفرة الذي سيطرت عليه مجموعات المعارضة التشادية السنوات الماضية.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام يوميا قرابة 1.2 مليون برميل يوميا، وفق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن إيرادات ليبيا من بيع النفط بلغت أكثر من 700 مليون دولار خلال شهر نوفمبر الماضي.

وأوضحت المؤسسة أن صادرات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات خلال الشهر الماضي بلغت 700.5 مليون دولار أمريكي، مرتفعة نحو 204% عن أكتوبر الماضي.

وأعفت مجموعة "أوبك+" المصدرة للنفط، ليبيا من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها العام الجاري، بسبب الظروف التي تمر بها.
الجريدة الرسمية