رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأفغان يرغبون بالهجرة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

جو بايدن
جو بايدن
يأمل المواطنون الأفغان الذين عملوا لصالح الولايات المتحدة الهجرة من البلاد، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن موعدا نهائيا للانسحاب من أفغانستان.


 القوات الأمريكية

فعائلة خان، على سبيل المثال، باتت تشعر بتهديد متزايد منذ إعلان بايدن انسحاب القوات الأمريكية بحلول 11 سبتمبر المقبل، إذ لم يعد رب الأسرة يذهب إلى عمله، ويتبادل مواعيد النوم مع زوجته الحامل لمراقبة المكان.

ووفق شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، فإن هذا هو الواقع الجديد بالنسبة للأفغان الذين يعملون لصالح الولايات المتحدة في أفغانستان، والذين يمكن أن تستهدفهم حركة طالبان بمجرد انسحاب القوات الأمريكية من هناك.



الخارجية الأمريكية

ونقلت الشبكة عن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أن هناك نحو 18 ألف أفغاني تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات هجرة خاصة إلى الولايات المتحدة، ولازالوا ينتظرون الموافقة.

التأشيرة

لكن من غير الواضح مدى السرعة التي يمكنهم بها تجاوز الإجراءات الروتينية الخاصة ببرنامج الهجرة، بالنظر إلى عمليات التدقيق والفحص التي غالبا ما تستغرق سنوات قبل منح التأشيرة.

وبالنسبة للكثيرين من المتعاقدين الأفغان، يمكن أن يكون الوقت مسألة حياة أو موت، وفق الشبكة ذاتها.

خطر كبير

 وقال خان في تصريحات لشبكة "سي إن إن": "نظرًا للخطر الكبير من طالبان وعمليات القتل المستهدف، أخبرتني الشركة التي أعمل معها أنه لا يجب عليّ الذهاب إلى موقع العمل الخاص بي لفترة قصيرة".

وتابع "بدلًا من ذلك، أبقى مستيقظًا طوال الليل أراقب ما إذا كان هناك أي شخص يحاول زرع قنبلة حول مني، وتفعل زوجتي نفس الأمر طوال فترة النهار بينما أكون نائمًا".

وأضاف خان الذي نشرت "سي إن إن" اسمه الأوسط فقط حفاظا على سلامته: "لا يمكنني الذهاب إلى المدنية من أجل التسوق أو المستشفى لتلقي العلاج. وإن ذهبت، أرتدي عمامة وكمامة ونظارة لأكون في مأمن من الاستهداف".

هجرة

 وعمل خان في شركتين أمريكيتين مختلفتين لأكثر من ستة أعوام، وتقدم بطلب للحصول على تأشيرة هجرة للولايات المتحدة منذ ثلاثة أعوام.

Advertisements
الجريدة الرسمية