رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعتراض 4 مسيرات مفخخة أطلقت لاستهداف المدنيين بالسعودية

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار
أفاد تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، برصد نشاط حوثي معاد، بإطلاق طائرات دون طيار مفخخة تجاه المملكة من مناطق سيطرة المليشيا.

وأكد التحالف اعتراض وتدمير 4 طائرات دون طيار مفخخة أطلقت لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالمملكة.

يذكر أن رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، معتبرة أن هذه الخطة ستمثل "اختبارا حقيقيا" لرغبة الحوثيين في إرساء السلام في البلاد.

مبادرة سلام جديدة

وفي وقت سابق، أفاد الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، أن بلاده تطرح مبادرة سلام جديدة لإنهاء حرب اليمن.

وأوضح بن فرحان خلال مؤتمر صحفي أن "المبادرة السعودية تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة".

وأضاف أن التحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي، كما سيسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

مسيرة مفخخة

يذكر أن أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجمات بطائرات مسيرة مفخخة التي استهدفت مصفاة تكرير النفط في العاصمة السعودية الرياض، معربة عن بالغ قلقها من ارتفاع وتيرة الهجمات.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الهجوم يهدد فرص تحقيق السلام في اليمن ومحاولة لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية، بحسب ما نقلته سكاي نيوز.

وأضافت الخارجية أن محاولات التعطيل تظهر عدم اهتمام بسلامة المدنيين، مطالبة ميليشيا الحوثي بوقف هجماتها فورًا.

غير مقبول

ومن جهتها وصفت الأمم المتحدة الهجوم على الرياض والمنشآت المدنية بالأمر غير المقبول.

وكان مصدر في وزارة الطاقة السعودية، قد أكد أن مصفاة تكرير البترول في الرياض، تعرضت لاعتداء بطائرات مسيرة، على الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح الجمعة.

وأورد المصدر أن الهجوم أدى إلى حريق تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء أي إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته.

وأدانت وزارة الخارجية بأشد العبارات استهداف ميليشيا الحوثي مصفاة لتكرير البترول في الرياض بعدد من الطائراتٍ المُسيّرةٍ، وذلك في اعتداء إرهابي جديد استهدف أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأكدت وزارة الخارجية على شجبها ورفضها الكامل لاستمرار هذه الاعتداءات التخريبية الجبانة، التي تُمثل تهديدًا مباشرًا لأمن واستقرار المملكة وشعبها الشقيق وكذا لأمن واستقرار إمدادات الطاقة.

وجددت مصر وقوفها بجانب الشقيقة السعودية فيما تتخذه من تدابير وإجراءات لحماية أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الخسيسة.

هجوم وشيك

وفي وقت سابق، أعلن التحالف العربي، إحباط هجوم وشيك بإطلاق مسيرة مفخخة من مدينة عمران اليمنية تجاه السعودية، مؤكدًا تدمير الطائرة المسيرة والعناصر الإرهابية المشغلة لها في عمران.

وأشار التحالف، بحسب "العربية": "نتعامل مع مصادر التهديد بحزم لحماية المدنيين من الهجمات الإرهابية"، موضحا: "العملية العسكرية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

التحالف العربي

وأعلن التحالف العربي، تدمير زورق مفخخ يتبع لميليشيا الحوثي قبيل تنفيذ هجوم وشيك مقابل الصليف بالحديدة.

وأضاف التحالف العربي، أن ميليشيا الحوثي تتخذ اتفاق ستوكهولم مظلة لإطلاق الهجمات العدائية والإرهابية من محافظة الحديدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية