رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اصطدام سفينتين يونانية وتركية.. وأردوغان يمهد لمناورات عسكرية ببحر إيجه

أرشيفية
أرشيفية
ذكرت تقارير يونانية اليوم الجمعة أن سفينة يونانية وأخرى تركية اصطدمتا ببعضهما البعض في جنوب شرق بحر إيجة.

وأشارت التقارير أيضا إلى أن تركيا أصدرت إنذارين بحريين لإجراء مناورات عسكرية في بحر إيجه، خلال الأسبوعين المقبلين.


وبحسب موقع «جريك ريبورتر»، قالت مصادر دفاعية يونانية إن الحادث شمل سفينتين لخفر السواحل، ووقع قبالة جزيرة إيميا اليونانية في جنوب شرق بحر إيجه يوم الأربعاء.

ووفقا للموقع، أوضحت المصادر أن الحادث الذي وقع في المياه الإقليمية اليونانية، أسفر عن وقوع أضرار في القارب اليوناني السريع.

وأوضح الموقع اليوناني أن الظروف المحيطة بالحادث لا تزال غامضة، فيما قالت بعض وسائل الإعلام التركية إنه حدث عندما كانت قوارب صيد يونانية في المنطقة.

وبحسب موقع «anterhaber» التركي، فإن سفينة خفر السواحل التركية حاولت إيقاف قوارب الصيد اليونانية، مما أدى إلى تدخل الزورق السريع اليوناني.

ونشر «جريك ريبورتر»، مقطع فيديو يوثق حادث التصادم بين السفينتين.

مناورات تركية في بحر إيجة

وفي نفس السياق، ذكر موقع «Ekathimerini» اليوناني، أن تركيا أصدرت إنذارين بحريين لـ"حجز" أجزاء من شمال وشرق بحر إيجة، لإجراء تدريبات عسكرية على مدار الأسبوعين المقبلين، في خطوة يُنظر إليها على أنها ستعيد التوتر بين أثينا وأنقرة بعد فترة هدوء قصيرة.

ويحجز الإنذار الأول الذي أُصدر الخميس، منطقة تقع شرق جبل آثوس في شبه جزيرة هالكيديكي، وهي جزء من شمال بحر إيجة الخاضع بالكامل للسلطة اليونانية.

أما الإنذار الآخر فيسعى لحجز منطقة بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو للمناورات البحرية، وللبحث والإنقاذ.

في غضون ذلك، استهلت الحكومة التركية عام 2021 بزيادة جديدة في أسعار الطاقة والخبز لتواصل سلسلة الزيادات التي طبّقتها خلال عامي 2019 و2020 والتي تجاوزت 70% في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء.


وأعلنت شركة خطوط أنابيب البترول التركية الأسبوع الماضي، رفع سعر الغاز الطبيعي للمستهلكين سواء بالنسبة للمنازل أو المنشآت التجارية والصناعية بنسبة 1% على الأسعار التي تمت المحاسبة بها في شهر ديسمبر الماضي.

وأضافت الشركة، في بيان، أنه تم تحديد سعر البيع الذي ستطبّقه شركات توزيع الغاز للمستهلكين بالمنازل بـ1264 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز.

كما تم تحديد السعر للمنشآت التجارية والصناعية ومحطات توليد الطاقة بـ1414 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز.

وكانت الحكومة التركية قد طبقت الشهر الماضي زيادة في أسعار الغاز والكهرباء بنسبة 5% لتصل الزيادة في غضون شهرين إلى 6%.

بالتوازي، رفعت الحكومة سعر الخبز المدعوم، المعروف بـ«خبز الشعب» الذي تشرف على إنتاجه وتوزيعه بلديات المدن، بشكل مفاجئ، في العاصمة أنقرة اعتباراً من أمس.

وبررت بلدية أنقرة رفع السعر بزيادة تكاليف الإنتاج التي أدت لخسائر فادحة لأصحاب المخابز.

وبموجب القرار الجديد زاد سعر رغيف الخبز من ليرة واحدة إلى ليرة و25 قرشاً، بنسبة زيادة 25%. ويباع رغيف الخبز في مخابز القطاع الخاص مقابل ليرتين.

وذكرت الإدارة العامة للخبز والدقيق في أنقرة، في بيان، أنه "في ظل البيئة الاقتصادية الحالية عانت أنقرة التي تنتج أكثر من 800 ألف رغيف خبز يومياً في مخابز البلديات، من الأضرار الناجمة عن الزيادة المستمرة في تكاليف الإنتاج لفترة طويلة، ومع ارتفاع التكلفة بنسبة أكثر من 30% كان من الضروري إعادة النظر في سعر الخبز".

وتعاني تركيا من معدلات تضخم مرتفعة، وبخاصة في أسعار المواد الغذائية، وارتفع معدل التضخم خلال نوفمبر الماضي بشكل كبير، وبلغ 14.03% بزيادة 2.3% على أساس شهري، مقارنةً مع أكتوبر.

ويُتوقع أن يعلن معدل التضخم لعام 2020 عند معدل 14.2%.

وخلال عام واحد زادت أسعار الدقيق في تركيا بنحو 32.5% بسبب تراجع قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية بأكثر من 20%.

ومع تفشي وباء كورونا، تفاقم الركود الاقتصادي في تركيا، وبعد 9 أشهر من الإعلان عن أول حالة إصابة تشير الإحصاءات إلى ارتفاع كبير في ديون الأسر والأفراد وزيادة في عدد السكان تحت حد الجوع.
Advertisements
الجريدة الرسمية