رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استطلاع رأي: ترامب الرئيس الأمريكي الوحيد الذي فشل في إرضاء نصف شعبه

دونالد ترامب
دونالد ترامب
ساعات قليلة تفصل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عن تسليم السلطة لخلفة الرئيس المنتخب جو بايدن، لكن مع استمرار الصراع بين الطرفين كشف استطلاع   للرأي نشرت نتائجه ، والتي أوضحت تراجعا كبيرا في شعبية الرئيس الأمريكي المثير للجدل.


وتقلصت شعبية ترامب إلى مستوى غير مسبوق، مع إبداء 34 % فقط من الأمريكيين رضاهم عن أدائه في أيامه الأخيرة في البيت الأبيض.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "جالوب" بين 4 و15 يناير الجاري على عينة من 1023 شخصا، فإن شعبية الرئيس الجمهوري هبطت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق قبل أيام من انتهاء ولايته، وتسلم الديمقراطي جو بايدن مقاليد السلطة في 20 الجاري.



وسبق لشعبية ترامب أن بلغت في عام 2017 مرارا عتبة 35 %، لا سيما بعد أعمال العنف الدامية التي حصلت خلال تظاهرة نظمها في صيف ذلك العام اليمين المتطرف في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا.

ولفت المعهد الذي يجري منذ عام 1938 استطلاعات للرأي منتظمة لبيان درجة رضا الأمريكيين عن رؤسائهم، إلى أن ترامب "الرئيس الوحيد الذي عجز على مدار ولايته عن الحصول على رضا نصف مواطنيه على الأقل".

ووفقا لاستطلاعات الرأي التي أجراها "جالوب" على امتداد عهد ترامب، فقد بدأ قطب العقارات السابق ولايته الرئاسية بنسبة تأييد بلغت 45 %، قبل أن ترتفع هذه الشعبية إلى 49 % في مطلع عام 2020، ثم تعود وتنخفض عشية الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر، إلى 46 %.

لكن رفض ترامب الإقرار بهزيمته أمام بايدن، ومحاولاته الرامية إلى تغيير نتيجة الانتخابات، واقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير الجاري، إضافة إلى الطريقة التي تعامل بها مع جائحة كورونا، كانت جميعها عوامل ساهمت في تآكل شعبيته في الأشهر الأخيرة.

وكمعدل وسطي، فإن ترامب يغادر البيت الأبيض بنسبة تأييد بلغت على مدار الأعوام الأربعة التي قضاها في السلطة 41 %، في أسوأ أداء لرئيس أميركي منذ بدأ معهد "جالوب" قياس هذا المؤشر مع هاري ترومان بين عامي 1945 و1953، الذي كان، إلى أن انتزع منه ترامب اللقب، الرئيس الأمريكي الأدنى شعبية.

ويغادر ترامب السلطة تاركا وراءه بلدا منقسما بشدة بين أنصاره الجمهوريين وخصومه الديمقراطيين، إذ أظهر الاستطلاع أن 82 % من الجمهوريين أبدوا رضاهم عن أداء رئيسهم مقابل 4 % فقط من الديمقراطيين، و30 % من المستقلين.

وبالنسبة لمعهد "جالوب"، فإن هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية تعود في جزء منها إلى عجزه عن الحصول على أي تأييد خارج قاعدته الانتخابية، في وقت يصنف فيه أقل من ثلث الناخبين في الولايات المتحدة أنفسهم جمهوريين، بينما يعتبر غالبية المستقلين أنفسهم أقرب إلى الحزب الديمقراطي منه إلى الجمهوري.
Advertisements
الجريدة الرسمية