رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع كبير بأعداد إصابات كورونا في لبنان

ارتفاع كبير بأعداد
ارتفاع كبير بأعداد إصابات كورونا في لبنان
تخطت إصابات فيروس كورونا (كوفيد-19) في لبنان حاجز الألف إصابة لليوم الثاني على التوالي، في مشهد غير معهود منذ أكثر من شهرين.


أعداد الإصابات
وكانت أعداد الإصابات في لبنان انخفضت بشكل كبير في الشهرين الأخيرين، ولم يعد يسجل أكثر من 300 إصابة في اليوم بأقصى حد.

وسجل لبنان، الأربعاء، وفاتين و1224 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 64 حالة لوافدين من الخارج، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة.

وبات العدد التراكمي للوفيات 7897، والإصابات الكلية 558369، منذ بداية الأزمة في فبراير 2020، فيما سجل يوم الثلاثاء 1504 إصابات ووفاة واحدة.

الفحوص
أما على مستوى الفحوص، فتم إجراء 23960 فحصاً، لكن نسبة الفحوص الإيجابية التراكمية واصلت الارتفاع ووصلت إلى 5.2%.

وتزامن ارتفاع عدد الوفيات مع ارتفاع عدد المرضى، الذي وصل إلى 240 حالة، منها 94 في العناية المركزة، يحتاج 17 منهم إلى تنفس اصطناعي. وهو رقم قياسي، بعدما كان العدد انخفض إلى أقل من 80 مريضاً قبل نحو أسبوعين.

وفي هذا الإطار رفض رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا عبد الرحمن البزري، الحديث عن أيّ إغلاق محتمل للبلد، معتبراً أنه ضار بالحركة الاقتصادية والمعيشية للمواطنين الذين همّ بأشد الحاجة إليها.

كما رفض بعض التلميحات التي تشير إلى احتمال اتخاذ أيّ إجراء بحقّ غير الملقّحين، "لأنه يتنافى مع روحية الخطة الوطنية للقاح التي اعتبرت التلقيح قراراً اختيارياً، خصوصاً أنه لم يتم تأمين كميات كافية من اللقاح لكل من يرغب بتلقّيه".

الرد المناسب
وفي تصريح له، رأى البزري أن "الرد المناسب على الانتشار السريع للفيروس هو بزيادة عمليات التلقيح والتسريع فيها، وإعطاء اللقاح لكل من يرغب به، خصوصاً أن هناك حوالى مليون مواطن مسجلين على المنصة ولم يتلقوا اللقاح أو تصلهم مواعيد لتلقيه".

واعتبر البزري أن الزيادة الكبيرة في عدد الإصابات الجديدة متوقعة نتيجة للظروف التي نعيشها، خصوصاً لناحية غياب أي من الإجراءات، وفتح البلاد على مصراعيها، وعدم اتخاذ أي من الإجراءات الوقائية على مستوى التجمعات أو الأماكن السياحية وأماكن العمل، كما أن الكثافة التي يشهدها مطار بيروت الدولي يومياً تسهل دخول العديد من الإصابات من الخارج.
الجريدة الرسمية