Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ارتفاع أسعار النفط.. تعرف على التفاصيل

خارج الحدود 159228884993410600
ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، مدعومة بآمال في تعافي الطلب مع تحسن النمو العالمي وتخفيف إجراءات العزل العام، لكن المخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بكورونا في الهند تقلل المكاسب. 


وزادت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.6 % إلى 65.82 دولار للبرميل، بحلول الساعة  6:45 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفعت ثمانية سنتات أمس الخميس.

سعر برميل النفط
فيما قفزت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنسبة 0.8 % إلى 61.94 دولار للبرميل، بعد زيادة أيضا ثمانية سنتات أمس الخميس. 

وقالت مارجريت يانج الاستراتيجية لدى "ديلي فيكس" ومقرها سنغافورة: "انتعشت أسعار النفط لليوم الثاني إذ دعمت بيانات إعانة البطالة الأمريكية التي جاءت أقل من المتوقع آفاق الطلب على الطاقة في أمريكا الشمالية". 

وأضافت: "البيانات الكلية الأحدث من الولايات المتحدة والصين مشجعة، وتشير إلى تعاف اقتصادي قوي من أكبر اقتصادين في العالم، بينما من المتوقع أن تبقي (أوبك+) خطط الإنتاج الحالية دون تغيير في اجتماع الأسبوع المقبل للمساعدة في استقرار أسعار النفط".  

البنزين والسولار
وقالت شركة التكرير الأمريكية "فاليرو" إن الطلب على البنزين والديزل عاد إلى 93 % و100 % من المستويات التي كان عليها قبل الجائحة، فيما قال المدير التجاري للشركة "جاري سيمونز" إن الشركة "متفائلة جدا بشأن البنزين مستقبلا". 

لكن محللين قالوا إن صعودا جديدا في الإصابات في الهند واليابان يشير إلى تعاف متفاوت للطلب في أجزاء مختلفة من العالم، وإن أسعار النفط قد تتعرض للمزيد من الضغط إذا تدهور الوضع في السوقين الرئيسيتين. 

ويتجه عقدا الخامين القياسيين صوب خسارة أسبوعية بنحو 2% بفعل مخاوف بشأن انخفاض الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد في العالم للنفط، حيث بلغت الإصابات والوفيات بكوفيد-19 مستوى قياسيا جديدا هذا الأسبوع. 

أسعار البنزين الجديدة

و قررت لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية، رفع  أسعار الوقود الجديدة للربع السنوى " أبريل ، يونيو " ارتفاعا طفيفا بقيمة ٢٥ قرشا عن الأسعار ، التى تم العمل بها فى الربع " يناير ، مارس" .
 
أسعار البنزين الجديدة 2021
وجاءت الأسعار كالآتى بعد رفعها:  

بنزين 80 : 6.50 
بنزين 92 : 7.75
بنزين 95 : 8.75 
أما سعر بيع السولار فتم تثبيته: 6.74  جنيها للتر .
كما تم تثبيت سعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز : 3900

وتتم عملية التسعير  وفقا لعدة عوامل حاكمة وفقا لها تحدد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أسعار الوقود ومنها سعر صرف الدولار وأسعار النفط العالمية خام "برنت" خلال الثلاثة أشهر الماضية، بالإضافة احتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements