رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احتراق سفينة في باكو بأذربيجان

باكو
باكو
تلقى مركز إدارة الأزمات التابع لوزارة حالات الطوارئ في أذربيجان معلومات عن حريق اندلع في سفينة.


والحريق وقع عند رصيف هوفسان، في منطقة سوركخاني في باكو وشاركت فرق تابعة لهيئة مكافحة الحرائق في إخماده، وذلك حسبما أفادت شبكة "سبوتنك" الروسية .



حريق سابق 

جدير بالذكر أن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"،  نشرت العام الماضي صورا للحريق الذى اندلع فى ناقلة النفط (إم تى نيو دياموند) فى البحر، قبالة الساحل الشرقى لسريلانكا، حيث ذكرت البحرية السريلانكية ، أنه من المفترض أن يكون أحد أفراد طاقم ناقلة النفط على الأقل لقى مصرعه.

ووفقا للوكالة الصينية، استمرت النيران مشتعلة فى الناقلة، التى تحمل 2.7 مليون طن مترى من النفط الخام، لأكثر من 24 ساعة فى البحر قبالة الساحل الشرقى لسريلانكا.

وكانت السفينة متجهة إلى ميناء باراديب فى الهند محملة بالنفط الخام من الكويت عندما اندلع حريق، ، أثناء وجودها فى البحار الشرقية لسريلانكا، قبل أن تنجح البحرية فى إنقاذ 22 من أفراد الطاقم المتبقين بمن فيهم القبطان ومهندس السفينة.

وكان المتحدث باسم البحرية السريلانكية،  إن عضوا فلبينيا مفقودا من طاقم ناقلة نفط عملاقة اشتعلت فيها النيران قبالة ساحل البلاد اعتبر ميتا.

وأضاف الكابتن إنديكا دى سيلفا، أن الحريق لا يزال مشتعلا على متن الناقلة نيو دايموند التى تحمل حوالى مليونى برميل من النفط الخام، وكان على متن السفينة طاقم من 23 فردا.

يذكر أنه سبق وقال زاري سينانيان كبير المفاوضين الأرمن لشؤون الشتات، إن أذربيجان تحتفظ بأكثر من مائة مواطن من أرمينيا، وأكد أن التأخير في حل هذه القضية يؤجل إطلاق حوار بين يريفان وباكو.

وأشار سينانيان إلى أنه ناقش خلال زيارته لروسيا في الفترة من 24 فبراير إلى 2 مارس، هذا الموضوع مع نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو.

سلطات باكو

وأضاف سينانيان: "أهم موضوع بالنسبة لنا، هو عودة الأسرى والمعتقلين الأرمن من أذربيجان. لقد بحثت هذا الموضوع في اجتماع بوزارة الخارجية الروسية. أعلم أن هناك أكثر من مائة منهم، ولكن ليس لدي رقم محدد. ولذلك نحن نجري الحوار، لأننا نريد أيضا معرفة عدد الأشخاص الأسرى في أذربيجان، لأن سلطات باكو تعرف ذلك بشكل أفضل".

ونوه سينانيان، بوجود "قائمة بأسماء الأشخاص الذين لا يوجد شك بوجودهم في قبضة السلطات الأذربيجانية، ولكن لا تزال هناك قائمة بالمفقودين، وفي هذه الحالة الأرقام تتغير باستمرار".

ووفقا له، تأمل يريفان بأن تواصل موسكو تقديم المساعدة لتحقيق تسوية هذه القضية، وقال: "نأمل أن نتمكن من تحقيق النجاح في العمل مع الجانب الروسي.. لقد قدم الجانب الروسي تأكيدات بأنه سيساهم في تسوية هذه القضية، ونحن نثق به.. هذا الموضوع يؤجل بدء الحوار بين أرمينيا وأذربيجان

Advertisements
الجريدة الرسمية