رئيس التحرير
عصام كامل

إيلي كوهين: إسرائيل والسودان يضعان اللمسات الأخيرة لاتفاق دبلوماسي

 وزير المخابرات الإسرائيلي
وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين
 كشف وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين أن إسرائيل والسودان سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي بينهما خلال مراسم في واشنطن في غضون الشهور الثلاثة المقبلة، حسب ما أفادت به شبكة وقناة " سكاى نيوز" عربية.


وكان مصدر حكومي سوداني كشف أمس وفقا لما نشرته شبكة روسيا اليوم إنه تم توقيع اتفاق سوداني إسرائيلي على تبادل فتح سفارات "بأقرب وقت" خلال زيارة أجراها وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين للخرطوم.

وأضاف المصدر، حسب التقرير أن "الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء أول أمس الإثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات".



ولفت إلى أن "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات".

تابع: "البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت".

وكان وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين قد بحث مع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح برهان  بزيارته الأولى  للسودان أمس الاثنين في زيارة خاطفة، مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وإمكان التعاون الاقتصادي، بحسب وسائل إعلام عبرية.

ووفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان"، التقى كوهين رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح ‎البرهان ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ومسؤولين آخرين وناقش معهم مجمل القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

 
وبحسب وسائل عبرية، قال كوهين في بيان بعد العودة إلى إسرائيل "لدي ثقة أن هذه الزيارة تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلا من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة.





الجريدة الرسمية