Advertisements
Advertisements
الأربعاء 28 يوليه 2021...18 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إيفر جيفن.. 10 معلومات عن السفينة الملعونة

خارج الحدود إيفر جيفن
إيفر جيفن

مصطفى بركات

أصبحت سفينة الشحن العملاقة "إيفر جيفن" Evergreen حديث العالم بعد جنوحها في المجرى الملاحي لـ قناة السويس وتسبب في تعطيل حركة المرور في ظل جهود الهيئة والفرق المعنية لتعويمها بهدف إنهاء الأزمة.


وخلال السطور التالية ترصد "فيتو" 10 معلومات عن الشاحنة العملاقة إيفر جيفن.


1- إيفر جيفن هي شاحنة عملاقة تحمل علم بنما ويتم تشغيلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إيفر جرين"، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

2- قال موقع "فيسيل فايندر" إن السفينة "إيفر جيفن" انطلقت في رحلة تجارية تشمل 5 دول بدأتها من الصين، وكان من المقرر وصولها إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس الجاري.

3- حسب "فيسيل فايندر" غاطس السفينة يصل إلى 15.7 متر، وأنها من فئة سفن الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن.

4- طول السفينة يصل إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، بينما تصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة).

5- تملك السفينة شركة "لاستر ماريتايم إس إيه" وشركة "هايجاكي سانجيو كايشا" اليابانيتان.

6- أورد موقع "شيبمنت لينك" الياباني 11 محطة للسفينة "إيفر جيفن"، قال إنها قطعت 7 منها قبل وصولها إلى قناة السويس، التي شهدت جنوح السفينة العملاقة.

7- حسب "شيبمنت لينك"، إن السفينة كانت في ميناء كاوهسيونغ التايواني في 22 فبراير، ثم توجهت إلى ميناء تشينغداو الصيني المطل على البحر الأصفر في 26 فبراير.

8- في 1 مارس، وصلت السفينة إلى ميناء شنجهاي الصيني، وبعدها وصلت إلى ميناء نينغبو الصيني، في بحر الصين الشرقي، في 4 مارس، ووصلت إلى تايبيه عاصمة تايوان في 5 مارس.

9- وصلت ميناء يانتيان الصيني في 7 مارس، وفي 12 مارس، وصلت السفينة إلى ميناء الحاويات العالمي تانجونج بيليباس، في ماليزيا.

10- وصلت قناة السويس يوم 23 مارس، وتعرضت للجنوح بسبب خطأ قائدها قبل أن تصل إلى وجهتها المقرر في ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements