الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

إيران تنتج 3 آلاف جهاز للطرد المركزى من الجيل الجديد

خارج الحدود
فريدون عباسى دواني

طهران أ ش أ


أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسى دوانى عن إنتاج 3 آلاف جهاز للطرد المركزى من الجيل الجديد.. وقال إنه جرى الانتهاء من الخط الإنتاجى لأجهزة الطرد المركزى الجديدة هذه وسيتم الاستغناء عن الأجيال الأولى من هذه الأجهزة ذات المردود المنخفض.اضافة اعلان


وأضاف عباسى فى تصريح له اليوم، الأحد، فى ملتقى تطبيقات التكنولوجيا النووية فى مجالات الصحة والزراعة والصناعة - أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية- لقد قررنا فى بداية العام (الإيرانى) الجارى (بدأ فى 21 مارس) أن نعرض الزراعة النووية للمجتمع خلال عامين.. ولكن فى ضوء الجهود المضاعفة التى بذلت فى هذا المجال فقد حققنا انجازات جيدة خلال الاشهر العشرة الماضية.

وأشار إلى أهداف المنظمة فى مجال إنتاج الطاقة النووية قائلا، إن إنتاج الطاقة وتطوير استعمال الأشعاعات فى حياة المواطنين وإنتاج مجمع الوقود والتخصيب، تعد من ضمن أهداف المنظمة.

ولفت إلى تدشين مفاعل بوشهر من منجزات منظمة الطاقة الذرية وبعض الاشكاليات التى واجهتها خلال العام ونصف العام الأخير بسبب قدم الأجهزة والتكنولوجيا التركيبية الروسية الألمانية لبعض الأجهزة فيه .. مضيفا، بطبيعة الحال لم تكن هنالك أى مشكلة خلال العام الأخير فى قسم المفاعل وأن انقطاع الكهرباء كان بسبب إشكالية فى التصميم الروسى للمولدات وبالتالى تسرب الطاقة منها.