رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إيران تعترف بفشل وعودها بشأن لقاحات كورونا

مركز تطعيم إيراني
مركز تطعيم إيراني

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الخميس، أنها لم تتمكن من تنفيذ وعودها بشأن تأمين عدد معين من لقاحات كورونا قبل عيد رأس السنة الإيرانية.


وعيد كاذب 


وقال المتحدث باسم منظمة الغذاء والدواء الإيرانية كيانوش جهانبور إنه "لم نتمكن من تحقيق الوعد الذي أطلقناه قبل فترة بإدخال 2.8 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى 21 مارس، أي نهاية العام الإيراني، إلى داخل البلاد، فمن أصل مليون جرعة لقاح "سبوتنيك V" الروسي كان من المفترض أن تدخل البلاد حتى الآن، استلمنا 420 ألف جرعة فقط، كما أن الإنتاج المشترك لهذا اللقاح بين طهران وموسكو داخل إيران سيتأخر عن الموعد المقرر".

 لقاح بهارات  الهندي 
من جهة أخرى، لفت المسؤول الإيراني إلى أنه "بالنسبة للقاح "بهارات" الهندي، فإن القضاء في نيودلهي منع طهران من استلام 375 ألف جرعة منه.



جدير بالذكر أنه كشفت وسائل إعلام إيرانية، قبل وقت سابق عن لقاح إيراني جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد تم تطويره في مختبرات وزارة الدفاع الإيرانية.


 لقاح فخرا
ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية تقرير وزارة الدفاع الإيرانية، الذي جاء فيه: "منذ بداية تفشي وباء كورونا، عملت هذه المنظمة وبالاتكاء على القوى العاملة المتخصصة والملتزمة وذات الخبرة لديها، فضلا عن وجود بنية تحتية متخصصة مناسبة، وبجهود الدكتور محسن فخري زاده وبذلت جهدا خاصا لمكافحة المرض والتوصل إلى ابتكار لقاح جديد باسم (فخرا)".

وأضاف التقرير: إن "نقطة انطلاق هذا الجهاد الشامل، كانت ببناء مجموعات تشخيصية مختلفة لفيروس كورونا ومختبرات متنقلة متخصصة، تم تسليم اثنتين منها إلى معهد رازي ومعهد باستور".

وفي السياق نفسه، قال مدير مشروع لقاح "فخرا": "بدأت عملية البحث والتطوير للقاح في مارس 2020 وجمع هذا الفيروس من 35 ألف عينة من المرضى الإيرانيين، وتم اختيار أول بذرة لقاح وإنتاجها من بين هذه العينات، ومن خلال إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات للتعرف على الفيروس، تم اختيار المرشح للقاح إلى مرحلة الإنتاج التجريبي في يونيو 2020".

وأضاف الدكتور كريمي: "بعد إجراء الفحوصات المخبرية والحيوانية على أكثر من 650 حيوانا من أنواع مختلفة من الفئران والأرانب وخنازير غينيا والقرود، تم إثبات سلامة وفعالية اللقاح وإرسال ملف هذا اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء"، موضحا أنه "في نفس الوقت بدأ تصميم وإنشاء مصنع للإنتاج الواسع لهذا اللقاح، والذي يتم تنفيذه بسرعة، ونأمل أن يدخل مرحلة الإنتاج في الصيف".
Advertisements
الجريدة الرسمية