الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

إيران تجهز لبدء تشغيل محطة تحويل اليورانيوم

خارج الحدود
محطة تحويل اليورانيوم فى ايران -صوره ارشيفيه

وكالات


قالت مصادر دبلوماسية: إن إيران اتخذت خطوات تمهيدية، لبدء تشغيل محطة لتحويل اليورانيوم، تحتاجها لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت، أبرمته مع القوى العالمية الست العام الماضي قبل انتهاء العمل بالاتفاق هذا الشهر.اضافة اعلان


ويظهر بدء تشغيل المحطة التزام إيران بالاتفاق التاريخي الذي أبرم في 24 نوفمبر الماضي، بينما تجري محادثات مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، بشأن تسوية طويلة الأجل للخلاف على طموحاتها النووية.

لكن في ظل الفجوات الكبيرة في المواقف التفاوضية، يعتقد بعض الدبلوماسيين والخبراء أنه ربما ستكون هناك حاجة لمد المفاوضات والاتفاق المبدئي.

وقال متحدث باسم مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي كاثرين أشتون التي تقود المفاوضات نيابة عن القوى الست: إن "القوى مازالت مصرة على محاولة التوصل لاتفاق شامل بحلول الموعد النهائي في 20 يوليو (تموز)".

وأضاف مايكل مان للصحافيين: "نرى جديةً أيضًا من الطرف الآخر، الوضع صعب وما تزال هناك فجوات كبيرة، لكن هذه ليست مفاجأة. نتحدث عن مسائل فنية شديدة التعقيد وقضايا سياسية شديدة التعقيد أيضًا. لذا فإننا نعمل جاهدين لمحاولة تضييق هوة الخلافات".

وبموجب الاتفاق الذي تبلغ مدته ستة أشهر، وينتهي العمل به في 20 يوليو(تموز) الجاري، فإنه من المفترض أن تحول إيران كمية كبيرة من غاز اليورانيوم المخصب لمستوى منخفض إلى أكسيد، بما يقلل من إمكانية استخدامه في صنع قنابل. وكان هذا أحد شروط الاتفاق الذي حصلت إيران بموجبه على تخفيف محدود للعقوبات.

ولتحقيق ذلك أقامت إيران منشأة قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد، لتحويل الغاز إلى مسحوق.