رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إيران تتسلم الدفعة الأولى من عائداتها النفطية المجمدة تنفيذا لاتفاق "جنيف"

مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

أعلن دبلوماسي إيراني أن بلاده تسلمت، اليوم السبت، الدفعة الأولى من عائداتها النفطية المجمدة والبالغ قيمتها 2. 4 مليارات دولار وذلك في إطار تنفيذ الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع السداسية الدولية في أواخر نوفمبر من العام الماضي والمعروف باسم "اتفاق جنيف".


وأضاف نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون الدولية والقانونية والمفاوض النووي عباس عراقجي في تصريحات نقلتها قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية: "لقد تم تحويل القسط الأول من عائدات النفط المجمدة والبالغ إجمالي قيمتها 2. 4 مليارات دولار إلى أحد حسابات الدولة في البنوك السويسرية"، مضيفا أنه سيتم تحويل تلك الأموال إلى البنك المركزي الإيراني بعد غد /الإثنين/ وانتهاء العطلة الأسبوعية.

وأبرمت إيران في الرابع والعشرين من نوفمبر العام الماضي اتفاقا مع السداسية الدولية (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في العاصمة السويسرية جنيف ومن ثم اتفق الجانبان في العشرين من يناير الماضي على بدء تنفيذ ذلك الاتفاق.
ووفقا لاتفاقية جنيف، وافقت الدول الستة على رفع بعض العقوبات الحالية على إيران مقابل إجراءات بناء الثقة من طهران بالحد من جوانب معينة في أنشطتها النووية لمدة ستة أشهر، وتم الاتفاق أيضا على ألا يتم فرض عقوبات نووية على طهران ضمن نفس الإطار الزمني.
Advertisements
الجريدة الرسمية