Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إندونيسيا تستأنف التطعيم بلقاح أسترازينيكا

خارج الحدود لقاح كورونا
لقاح كورونا

استأنفت إندونيسيا التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، بعدما كانت علقت استخدامه قبل أيام، لمخاوف تتعلق بآثاره الجانبية.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن وزير الصحة الإندونيسي، بودي جونادي ساديكين، قوله إن إندونيسيا تعتزم البدء في استخدام اللقاح مرة أخرى اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وكانت إندونيسيا علقت استخدام اللقاح يوم 15 مارس الجاري في إطار حملتها للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وسط تقارير بشأن احتمال تسبب اللقاح في حدوث جلطات في الدم.

وأعلنت عدة دول أوروبية أنها ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا بعد أن اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية أنه "آمن وفعال".

وقالت رئيسة الوكالة إيمير كوكي، أمس الخميس، إن القرار جاء بعد مراجعة شاملة للمخاطر المحتملة من حدوث تجلط الدم، في أعقاب تقارير أفادت بأن بعض الأشخاص أصيبوا بجلطات دموية في الفترة التي أعقبت التطعيم مباشرة.

وأعلنت فرنسا وإيطاليا ولاتفيا وبلغاريا أنها ستستأنف، على الأرجح، التطعيمات باستخدام لقاح أسترازينيكا، الجمعة، بعد نصيحة الوكالة الأوروبية.

إصابات كورونا

وأصاب فيروس كورونا ما يزيد على 121.49 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و 810880، وتتصدر الولايات المتحدة بعدد الوفيات والإصابات تليها كل من البرازيل والهند وروسيا وبريطانيا.

وقال مراكز السيطرة على الأمراض، في وقت سابق، إن هناك أدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد  كورونا هم أقل عرضة لنقل المرض للآخرين، إلا أن مدة الحصانة لا تزال غير معروفة، وكذلك مدى فعالية اللقاحات ضد متحورات الفيروس الناشئة.

وفي سياق آخر، تعتزم تقدم لجنة الخبراء المعنية بسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تقديم اليوم الجمعة، تقريرًا عن نتائج تحقيقها بشأن لقاح فيروس كورونا التابع لشركة أسترازينيكا.

تجلط الدم
وقالت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، إن اللجنة درست البيانات والتقارير المتعلقة بحالات تجلط الدم القليلة المبلغ عنها لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا، الأنجلو-سويدي.

وأعلنت شركة "أسترازينيكا" مراجعة حالات ملايين الأشخاص ممن تم تطعيمهم بلقاحها المضاد لكورونا، مشيرة إلى أنها لم تسجل أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم لديهم.

وقررت 4 دول أوروبية تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن تشكل جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم بهذا اللقاح.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements