رئيس التحرير
عصام كامل

إلزام القطاع الصحي بإيطاليا بتلقي لقاح كورونا

إيطاليا
إيطاليا
أعلنت الحكومة الإيطالية، الأربعاء، إنه على جميع العاملين بقطاع الصحة في إيطاليا الحصول على اللقاح الواقي من فيروس كورونا، في خطوة قد تثير الجدل تستهدف حماية المرضى والتصدي للداعين لعدم أخذ اللقاح.



بؤر كورونا


وأثار اكتشاف بؤر في مستشفيات بعد رفض العاملين فيها الحصول على اللقاح غضبا واسعا في بلد سجل أكثر من 109 آلاف حالة وفاة جراء المرض، لكن منتقدي الحكومة أثاروا تساؤلات حول مدى شرعية إرغام بعض فئات العاملين فقط دون غيرهم على التطعيم.


وجاء في قرار صدر اليوم الأربعاء، وأقرته حكومة رئيس الوزراء ماريو دراجي أن العاملين بقطاع الصحة بمن فيهم الصيادلة «يتعين عليهم الحصول على اللقاح».


وهدد القرار من يرفض التطعيم بالوقف عن العمل بدون أجر حتى نهاية العام.




توفير الحماية

وقالت الحكومة في بيان: «الهدف من هذا الإجراء هو توفير الحماية، بقدر الإمكان، للأطقم الطبية ومساعديهم الذين يعملون في بيئة تجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة».


500 ألف تطعيم


وتعهدت إيطاليا بالوصول إلى معدل 500 ألف تطعيم يوميا في أبريل من نحو 230 ألفا حاليا. وتعطلت حملة التطعيم في إيطاليا بسبب تأخير في الإمدادات مثلما حدث في دول أوروبية أخرى.


وكانت وزارة الصحة في إيطاليا أعلنت أمس أنها سجلت 529 وفاة بفيروس كورونا ارتفاعا من 417 أول أمس، بينما ارتفع العدد اليومي للإصابات الجديدة إلى 16017 من 12916.


وسجلت إيطاليا 108879 حالة وفاة مرتبطة بمرض بكوفيد-19 منذ ظهوره في فبراير من العام الماضي.


وإيطاليا هي الأعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وسابع أعلى حصيلة في العالم.

وبلغ إجمالي الإصابات حتى الآن 3.56 مليون.


أحد الشعانين

                                                                          
وكان قد أقام البابا فرنسيس قداس "أحد الشعانين" في كاتدرائية القديس بطرس الخالية تقريبا من المصلين بسبب قيود فيروس كورونا للعام الثاني على التوالي، وقال إن "الشيطان يستغل الجائحة".

وقال البابا في عظته: "صدمنا العام الماضي، وفي العام الحالي نتعرض لمزيد من الضغوط، والأزمة الاقتصادية صارت شديدة الوطأة".
الجريدة الرسمية