رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إلزام القادمين من بريطانيا بالخضوع للحجر الصحي 14 يوما في روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلنت الهيئة الروسية للمراقبة وحماية المستهلك، اليوم الجمعة، أنه يتعين على القادمين من بريطانيا الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوما.

وقالت الهيئة في بيان إن الأشخاص القادمين من المملكة المتحدة البريطانية وأيرلندا الشمالية إلى أراضي روسيا الاتحادية (باستثناء أفراد طاقم الطائرات) يتعين عليهم الالتزام بنظام العزل، لمدة 14 يوما من تاريخ الوصول".


 وقد قررت السلطات الروسية الثلاثاء الماضي، إيقاف الرحلات الجوية مع بريطانيا لمدة أسبوع بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في هذا البلد.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن تقييماتها لمدى فعالية اللقاحات المضاد لفيروس كورونا في التعامل مع الطفرة الجديدة من الوباء التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا.

وقالت ممثلة المنظمة التابعة للأمم المتحدة في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، في حوار مع وكالة "تاس" اليوم الجمعة: "حتى الآن، تحور فيروس SARS-CoV-2 بشكل غير ملموس جدا ولا تنعكس تغيراته على فعالية وسائل التشخيص والعلاجات واللقاحات التي يجري تطويرها".

وأعلنت السلطات البريطانية في وقت سابق من الشهر الجاري عن رصد تفشي سلالة كورونا الجديدة في أراضيها؛ ما دفع الحكومة إلى تشديد مستوى القيود المفروضة في العاصمة لندن ومناطق واسعة في جنوب شرقي إنجلترا، إلى الدرجة الرابعة (وهي الأكثر صرامة).

ورصدت عدة دول، منها: هولندا والدنمارك وأستراليا وألمانيا وإسرائيل والصين ولبنان واليابان، إصابات بالسلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي.

وكشفت السلطات الصحية في جمهورية جنوب إفريقيا أن ما بين 80 %  إلى 90 % من الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا في البلاد تحمل السلالة الجديدة من الفيروس.

والفيروس المتحور الجديد المشار إليه باسم 501V2، تم اكتشافه من قبل شبكة من العلماء في جنوب إفريقيا الذين كانوا يتتبعون جينات فيروس SARS-COV-2، وهو منتشر في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من البلاد، وظهر في العينات التي بدأ جمعها منذ شهر أكتوبر الماضي.

وأوضح العلماء أنه تم تحديد السلالة الجديدة من كورونا لأول مرة في خليج نيلسون مانديلا، على طول الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا وانتشر بسرعة إلى مناطق أخرى في الكاب الشرقية، وإلى مقاطعات كيب الغربية وكوازولو ناتال.

وذكروا أن المتغير (المتحور) يختلف عن الأنواع الأخرى المنتشرة في جنوب إفريقيا لأنه يحتوي على طفرات متعددة في بروتين "السنبلة" الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية.

وارتبط أيضا بحمل فيروسي أعلى، مما يعني زيادة تركيز جزيئات الفيروس في أجسام المرضى؛ مما قد يساهم في ارتفاع مستويات انتقال العدوى.

وتتواصل أعداد ضحايا فيروس كورونا تسجيل ارتفاع مطرد، حيث حصد الوباء أرواح مليون وأكثر 741 ألف شخص حتى الآن، فيما تم تسجيل 79.3 مليون إصابة حول العالم، بحسب ما أعلنه معهد جونز هوبكنز. 

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا جراء تفشي الوباء، حيث تجاوز عدد الإصابات فيها 18.6 مليون، وبلغت حصيلة الوفيات أكثر من 329 ألف حالة منذ بدء تفشي الوباء.

وسجلت البرازيل 190 ألف حالة وفاة جراء تفشي الوباء، وتجاوز إجمالي الإصابات 7.4 مليون إصابة حتى الآن.

وتحتل الهند المرتبة الثالثة من حيث عدد الوفيات، بنحو 147 ألف وفاة، وأكثر من 10.1 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء، تليها المكسيك حيث تسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من 121 ألف شخص، وتجاوز عدد الإصابات فيها مليون و362 ألفا.

Advertisements
الجريدة الرسمية