رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل ودولة عربية تعلنان الاعتراف المتبادل بـ"جواز السفر الأخضر"

طيران إسرئيل
طيران إسرئيل
من المتوقع أن تعلن إسرائيل ودولة عربية في القريب عن اعتراف متبادل بـ "جواز السفر الأخضر"، ودخول متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من كلتا الدولتين إلى الأخرى دون الحاجة لحجر صحي. 


جواز السفر الأخضر 
وجواز السفر الأخضر هو بمثابة شهادة صحية تقر بخلو صاحبها من فيروس كورونا وتلقيه اللقاح المضاد للفيروس، أو تعافيه منه تماما، وتتيح له حرية التنقل بين بعض الدول. 

وبحسب قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، فإنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل والبحرين الاعتراف المتبادل بـ "الجواز الأخضر" في القريب.


وأشارت القناة، اليوم الاثنين، إلى قرار شركة الطيران الوطنية البحرينية، (طيران الخليج)،  الليلة الماضية، بأنها ستبدأ رحلاتها إلى إسرائيل ثلاث مرات في الأسبوع ابتداء من 3 يونيو المقبل.

وأضافت: "كما تم إحراز تقدم كبير في الآونة الأخيرة في المحادثات مع دولة الإمارات بشأن الإعفاء من العزل لمتلقي اللقاح والاعتراف بالقادمين من أبو ظبي ودبي ومن يسافرون إليهما".

ووقعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين اتفاقي سلام، في منتصف سبتمبرمن عام 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ومنذ ذلك الوقت، وقعت الدولة العبرية مع الدولتين الخليجيتين العديد من الاتفاقات في مجالات مختلفة بما في ذلك السياحة والطيران والاقتصاد والتجارة والرياضة.

جدير بالذكر أن وافقت 12 دولة في الاتحاد الأوروبي على 7 معايير لإنشاء «جواز السفر الأخضر» الخاص بتأمين وتسهيل حركة التنقل والسياحة في ظل وباء كورونا، وفقا لما نقله موقع ماجوركا ديلي بوليتن. 

وذكرت تصريحات وزيرة السياحة النمساوية، إليزابيث كوستينجر، أن الهدف هو تنفيذ جواز السفر الأخضر «بشكل سريع وموحد قدر الإمكان»، موضحة أنها مسألة حياة بالنسبة لصناعة السياحة، كما أن الهدف يشمل أيضًا التوصل إلى حل يسهل حركة السفر والتنقل عبر الحدود مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والعمل بشكل وثيق مع صناعة السفر والسياحة لتطبيق الجواز الأخضر.

وأشارت الوزيرة إلى موافقة عدد من دول الاتحاد الأوروبي على المقترح، بناءً على دعوة النمسا، حيث تم الاتفاق على تنفيذه بحلول شهر يونيو على أقصى تقدير، لتسهيل حرية التنقل وحماية صناعة السياحة في ظل وباء كورونا.
الجريدة الرسمية